العلوم الإنسانية والإجتماعية

سياسة العلم والتقانة في الهند

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

سياسة العلم والتقانة العلم والتقانة في الهند العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

لقد انعكست القناعة بأهمية العلم والتقانة كفعاليات قائمة بذاتها، وكمحرك للتنمية الوطنية بصياغة قرار السياسة العلمية (SPR) في الشهر 3/1958.

ويهدف هذا القرار إلى دعم البحث العلمي وتشجيعه ومؤازرته، وإلى ضمان استمرار رفد المؤسسات العلمية بعلماء من مستوى عال، وإلى الاعتراف بأعمالهم ومكافأتهم على هذه الأعمال، وعموماً إلى ضمان تمتع شعب الهند بالفوائد كلها التي يمكن أن يتمخض عنها امتلاك المعرفة العلمية ونتائج تطبيقها.

وإدراكاً منها لأهمية الخيار التقاني كعامل حاسم في تطور الاقتصاد والمجتمع والثقافة، فإن الحكومة الهندية أقرت في الشهر 1/1983 بيان سياسة التقانة (TPS).

ومن بين ما يهدف إليه هذا البيان تحقيق الاعتماد تقانياً على الذات والاستعمال الأقصى للثروات الوطنية والتوظيف الأقصى للموارد البشرية وتطوير تقانات منافسة عالمياً وتخفيض الطلب على الطاقة.

وتراجع سياسة التقانة في ضوء التغيرات الاقتصادية والصناعية. ولقد تم عام 1986 تبني سياسة تعليمية جديدة نتيجة مراجعة السياسة التي وضعت عام 1986، وتهدف هذه السياسة إلى تحسين النظام التعليمي والوفاء باحتياجات المجتمع مع الحفاظ على التطورات التقانية، وإلى إعادة النظر في المناهج التدريسية وبرامج التعليم العالي لتفي بالتزامات التخصصات، وإلى دعم البحوث في الجامعات للوصول إلى نوعية أفضل، وإلى تطوير بحوث بينية الاختصاصات.

أضف إلى ذلك، أن الحكومة تبنت سياسات تتعلق بالصناعة والتجارة والحواسيب وبرمجياتها وتقانة المعلومات، وكلها ذات صلة بسياسات العلم والتقانة التي عرضت سابقاً.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى