التاريخ

سيادة الأفكار والإكتشافات في قارة أوروبا

2008 كتاب المعرفة – التاريخ

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

أصبحت أوروبا مكاناً ملائماً لظهور أفكار واختراعات جديدة بعد حوالي عام 1600، فقد كانت الكتب رخيصة الثمن وسهلة الطباعة، ولهذا كان باستطاعة الناس القراءة عن الإكتشافات بشكل أسرع وأسهل مما كان متاحاً في السابق.

واجتاحت أوروبا مفاهيم جديدة ومثيرة حول الحكومة والدين ونمط الحياة، ورغب البعض بتبني تلك الأفكار الجديدة، بينما فضل البعض الآخر المحافظة على نمط الحياة التقليدي، فظهر هناك نزاعات وجدل واسع، أدى أحياناً إلى نشوب الحرب، وبعد العام 1750 انتشرت الأفكار حول الديمقراطية وحقوق الإنسان بشكل واسع.

دارت الحرب الأهلية الإنجليزية (1642- 1649) بين جماعة “الكفالير” الذين كانوا يدعمون الملك تشارلز الأول وجماعة «الراوند هيدس» ، ويقودهم أوليفر كرومويل، الذين كانوا يساندون البرلمان.

برزت العديد من المجموعات الثورية بين الفقراء مثل جماعة «الديغرز» وجماعة «الليفيلرز».

دارت الحرب ضد الملكيين حين شكل البرلمانيون نموذجاً جديدا من الجيش يتمع بالانضباط، وعين أوليفر كرومويل قائداً على فرقة الخيالة.

 

بعد هزيمة الجيش الملكي، بدأ البرلمان محادثات مع الملك لتأسيس نظام حكومي أكثر ديمقراطية، غير أن الملك تشارلز الأول نكث بعهده وحاول أن يشكّل جيشاً جديداً. وقطع رأسه عام 1649.

أصبح البرلماني الناجح والقائد أوليفر كرومويل 1599-1658 زعيماً على الراوند هيدس، ووقع على الإذن باعدام تشارلز الأول. وفي عام 1653 نصب من نفسه “الحاكم الحامي”-أي دكتاتور إنجلترا، وقد دعم كرومويل سياسات البيوريتانيين،” وهم جماعة من الزعماء المتدينين المتشددين.

تم إعادة الملك تشارلز الثاني إلى العرش في مايو 1660، وقد اثبت تشارلز الثاني أنه حاكم فذ، إذ قام بحنكته بالتخفيف من حدة التوتر بين الجماعات الدينية المتنازعة، كما أدخل إصلاحات ديمقراطية واعتراف بحق الحكومة بالإستقلال المالي حتى تستطيع العمل بفعالية.

أثناء حكم تشارلز الثاني انتشر وباء الطاعون الكبير وحدث حريق لندن الكبير.

 

كان بطرس العظيم (1672-1725) أعظم قياصرة روسيا، فقد شيّد مدينة القديس بطرس وحول روسيا من دولة متقوقعة على ذاتها إلى قوة رئيسية في أوروبا.

وكان القياصرة السابقون يطلقون لحىً شعثاء على الأسلوب الروسي التقليدي، بينما قام بطرس بحلق لحيته على الأسلوب الأوروبي الحديث.

 

قاعة المرايا في قصر فرساي الذي يقع خارج مدينة باريس في فرنسا، وقد شيده في القرن السابع عشر الملك لويس التاسع عشر على الموقع الذي كان فيه بيت أبيه الريفي.

 

كان تشارلز الثاني يعرف باسم الملك المرح نظراً لحبه للرسم والمسرح وسباق الخيول والنساء، الأمر الذي منح الشعب متنفساً بعد سنوات داكنة من الحكم البيوريتاني.

كان لدى تشارلز الثاني العديد من العشيقات، وأشهرن نيل غوين، التي كانت بائعة للبرتقال وأصبحت أشهر ممثلة وأعلاهن أجراً في أوروبا.

عصر العقل هو تلك الفترة التي سادت خلال القرن الثامن عشر حين صار الناس يعتقدون ان جميع الأسئلة المهمة عن العالم يمكن أن يجيب عليها العقل.

كان بطل هذا العصر أيزاك نيوتن، فقد اثبتت اكتشافاته فيما يتعلق بقانون الحركة أن كل حدث في الكون يمكن أن يحسب رياضياً.

وفي فرنسا قام فلاسفة من أمثال روسو وفولتير بنشر الأفكار العظيمة، وكان الناس يناقشون تلك الأفكار بلهفة حين يجتمعون في صالونات فاخرة (أي حفلات عشاء).

 

كتب معروفة

– دون كيخوته 1615

الكاتب الإسباني ميغيل دي سيرفانتيز يؤلف كتاباً عن فارس مغامر

 

– خطاب حول المنهاج 1637

الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت صاحب المقولة : « أنا أفكر، إذاً أن موجود».

 

– الكامل في صيد الأسماك 1653

الرياضي الإنجليزي أيزاك والتون ألف كتاباً رائعاً عن صيد الأسماك

 

– مذكرات 1659

بدأ الموظف الحكومي الإنجليزي صمويل بيبيز بكتابة مذكراته.

 

– رواية (روبنسون كروسو) 1719

ألف الروائي الإنجليزي دانيال ديفو رواية عن بحار نجا من الغرق بعد تحطم مركبه.

 

– القاموس 1755

وضع الكاتب الإنجليزي صموئيل جونسون قائمة بآلاف الكلمات باللغة الإنجليزية

 

– حول ثروة الأمم 1776

أسس آدم سميث الإقتصاد كأحد العلوم

 

– نقد العقل الخالص 1781

ذهب الفيلسوف الألماني إمانويل كانت إلى القول بأن البشر لا يستطيعون إدراك كل شيء.

 

مدهش: أظهر ملك إنجلترا تشارلز الثاني الشكر لهؤلاء الذين ساعدوه على الهرب من حبل المشنقة إبان الحرب الأهليه بأن أقر لهم تقاعدات مالية، وما زالت بعضاً من هذه التقاعدات تدفع إلى أحفادهم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى