علوم الأرض والجيولوجيا

سرعة واتجاه الرياح

2012 دليل الطقس

روس رينولدز

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

تُقاس سرعة الرياح باستخدام مقياس سرعة الرياح (anemometer). والنوع الذي يُستخدم بشكل روتيني في محطات الطقس هو مقياس سرعة الرياح الفنجاني، حيث تُركب ثلاثة فناجين بشكل نصف كرة على محور عمودي.

إنّ الضغط الذي تبذله الريح على الأوجه الداخلية المقعرة للفناجين هو أكبر من الضغط

على الأوجه الخارجية المحدبة مما يُسبب دوران المحور العمودي. يختلف معدل الدوران باختلاف سرعة الريح التي تظهر على القرص المدرج بالعقدة (أميال ملاحية كل ساعة)، والأمتار كل ثانية ووحدات أخرى. يجب تركيب مقياس سرعة الريح المكشوف بشكل مناسب على ارتفاع 10م (33 قدماً) فوق السطح.

في علم الأرصاد الجوية، يتم حساب متوسط قياسات سرعة الرياح على مدى عدة دقائق. والقيمة التي يتم قياسها هي سرعة الرياح الأفقية، وبالرغم من أنّ السرعة العمودية مهمة لا تُقاس بشكل روتيني – وهي عادةً حوالي 100 مرة أقل من الرياح الأفقية.

ولكن في بعض الظروف يُمكن أن تكون فعلياً أعلى من سرعة الرياح الأفقية، كما في حالة التيارات العمودية القوية التي تُرافق السحب الركامية العميقة جداً.

بالإضافة إلى مقياس سرعة الرياح هناك الدوارة التي تُشير إلى اتجاه هبوب الرياح، وهي تتألف عادة من ذراع أفقي لها مؤشر في أحد الطرفين ولوحة عمودية انسيابية في الطرف الآخر.

تُنقل حركات الدوارة إلى مرسام الريح الذي يُعطي رسماً متواصلاً لتقلبات اتجاه الرياح.يتم تقديم تقرير اتجاه الرياح عادةً كمتوسط يتم حسابه على مدى عدة دقائق

ويعبر عنه بدرجات تُقرأ باتجاه عقارب الساعة من الشمال الحقيقي إلى أقرب عشر درجات، حيث تُشير القيمة 000 إلى الأحوال الهادئة عندما لا يكون هناك ريح. وللرياح الشرقية (أي التي تهب من الشرق) اتجاه 090، وتهب الرياح الجنوبية من 180، والرياح الغربية من 270، والرياح الشمالية من 360. وهناك تدرجات أقل مثل 225 للرياح الجنوبية-الغربية.

ومن المتعارف عليه في علم الأرصاد الجوية بيان الإتجاه التي تهبّ منه الرياح لأنّه من المهم معرفة مسارها في الماضي. يتم جزئياً تحديد درجة حرارة ورطوبة الهواء وفقاً لطبيعة السطوح التي يمر فوقها قبل اقترابه من موقع الرصد.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى