الحيوانات والطيور والحشرات

رُتبة الهُدهدّيات وهَداهِد الغياض

2016 طيور العالم

KFAS

رُتبة الهُدهدّيات رتبة هداهد الغياض الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

رتبة من الطيور متوسطة إلى كبيرة الحجم، لها منقار طويل منحنٍ إلى الأسفل وتتشارك في بعض الخصائص (مثل أصابع القدم المتّحدة) مع رتبة الشقراقيّات (Coraciiformes) التي صُنّفت معها تقليدياً، غير أنّ دليل الحمض النووي يشير إلى تاريخ ارتقائي مختلف.

 

فصيلة الهُدهُديّة (Hoopoe, Upupidae الهَداهِد. النوع: الهُدهُد (Upupa epops)، وحيدة الطراز أو تشمل نوعين. انظر الصفحة 166.

الوصف: طائر شائع قاطن للموائل المكشوفة في وسط وجنوبي الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، وفي الإقليم المداري الأفريقي (AF) باستثناء الصحراء الكبرى.

الوزن: 50-90 غم (2-3 أونصات). يقتات على الأرض بالفقاريات واللافقاريات الصغيرة. يُستخدم المنقار الطويل المنحني إلى الأسفل في سبر الأرض. الأقدام متّحدة الأصابع.

علاقاتها التصنيفيّة غير واضحة حيث تتشارك في بعض الخصائص مع رتبة الجواثم (Passeriformes) عوضاً عن رتبة الشقرّاقيات(Coraciiformes)، مما يفسّر تصنيفها المنفصل مع هداهد الأحراج (woodhoopoes) في مجموعة جديدة يؤيدها دليل الحمض النووي.

 

فصيلـــــة العُنَيقاويّــــــة: هَداهِـــــد الغِــيـــــاض (Woodhoopoes, Phoeniculidae). 8 أنواع وجنسان، مثل هُدهُد الغِياض الأخضر (Green Woodhoopoe Phoeniculus purpureus).

الوصف: طيور متوسطة إلى كبيرة الحجم، ساكنة للأشجار، وتعيش معتزلة أو في جماعات صغيرة. الطول: 23-46 سم (9-18 بوصة). الوزن: 20-100 غم (ثلاثة أرباع أونصة – 5,3 أونصات).

المنقار طويل ودقيق ومنحنٍ قليلاً أو بقوّة. الأرجل قصيرة وسميكة ومكسوّة بالريش أحياناً. لأصابع القدم مخالب مقوّسة، والإصبعان الثالثة والرابعة ملتحمتان عند القاعدة. مختلفة المنقار والأرجل: فهي حمراء أو برتقالية أو صفراء أو سوداء وفقاً للنوع والجماعة والعُمر.

الذيل طويل جداً ومتدّرج. الأجنحة مستديرة. تثب على الأرض خلافاً لطيور فصيلة الهُدهُديّة التي تمشي ولكنّها تطير بقوّة عموماً من شجرة إلى شجرة. الريش أسود عموماً أو ذو لون أخضر أو أرجواني داكن بلمعان معدني.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الأفريقي (AF)، في الغابات وسهول السفناء ذات الأشجار. الهجرة: غير مهاجرة.

التزاوج: معتزلة إلى متعاونة ومعها مُعاوِنات عش. يوجد العش في تجويف شجرة. البيض: 2-4 (نادراً 5)، أبيض اللون وأرقط. تحضن الأنثى البيض لمدّة 17-18 يوماً. الصغار عاجزة وتظلّ في العش لمدّة 28-30 يوماً. الطعام: الحشرات والثمار الصغيرة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى