علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن عملية “التحليل الكيميائي”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عملية التحليل الكيميائي علوم الأرض والجيولوجيا

تتنوع طرائق التحليل المستخدم لتحديد كمية العناصر في المواد الجيولوجية والبيولوجية.

إذ يتم التحليل إما في الحقل مباشرة أو في معامل حقلية متحركة ومجهزة تجهيزاً جيداً، أو في معامل مركزية تابعة لشركات تجارية أو هيئات حكومية.

وتقاس درجة تركيز العناصر بأجزاء من المليون أو أجزاء من البليون، تعتمد طرائق التحليل الحقلية مكان عينة الماء أو التربة أو رواسب مجاري المياه أو رواسب البحيرات وغيرها على قياس الألوان (Colorimetry) واستخدام كاشف عضوي معين مثل الدايثيزون

 

ويتم استخلاص العنصر، في المادة الجيولوجية، المرتبط برباط رخو أو القابل للمبادلة باستخدام السيترات أو الاسيتات أو الأحماض أو المذيبات الأخرى. 

ثم يحدد بالكواشف اللونية، وعندما يراد تحديد جميع كمية المعدن أو أي عنصـر آخر في العينة فإن ذلك يتم من خلال طرائق تحليلية منوعة تجري في المختبرات المتحركة أو المركزية

 

ويستخدم فيها مرسمة الطيف البصـري ومرسمه الطيف الفلوري بالأشعة السينية والامتصاص الذري وقياس الألوان والكروماتوغرافيا وطرائق قياس الاستقطابية.

وتستخدم كروماتوجرافيا الغاز (استشـراب غازي) (Gas Chromatography) وطرائق أخرى عديدة في حالة الهيدروكربونات، وطرائق التحليل المستخدمة في التنقيب الجيوكيميائي يجب أن تكون سريعة وتسمح بتحليل عدد كبير من العينات في وقت قصير ورخيصة وسهلة الحمل..

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى