الحيوانات والطيور والحشرات

رتبتا الحشرات متساوية الأجنحة والحشرات ذات الذنب القافز

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

الحشرات متساوية الأجنحة الحشرات ذات الذنب القافز الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

رتبة الحشرات متساوية الأجنحة Isoptera (النمل الأبيض Termites)

وجد Coe (1978) النوع Odontotermes zambesiensis Sjostedt على جثث فيلة في كينيا، وقد بنى النمل الأبيض القنوات الترابية على أسطح العظام المتبقية.

وقد وجد أيضاً Throne و Kimsey (1983) النوع Nasutilermes nigriceps (Haldeman) على عظام وجلود جثث السلاحف، وقد بنى عليها النمل الأبيض قنواته الترابية.

من أفضل المراجع لتصنيف فصائل النمل الأبيض هي Weesner (1965)، Harris (1971)، Hollis (1980)، Watson و Abbey (1993).

 

رتبة الحشرات ذات الذنب القافز Collembola (كولومبولا Collembola)

ذكر Folsom (1902) عملية جمع حشرات الكولومبولا من مقابر في العاصمة واشنطن وذلك من قبل Motter، وسجل دراسته الهامة حول الحشرات في القبور (Motter 1898).

وقد تم جمع أكثر من 5600 عينة وتمثل 6 أنواع، 5 أنواع منها معروفة سابقاً، أما النوع Isotoma sepulchralis Folsom فيكوّن 97% من الأعداد التي تم جمعها.

وقد ظهرت هذه الحشرات في البيئات الرطبة ولم تتواجد مطلقاً في البيئات الجافة. وقد وجدت أيضاً على أسطح الجثث المعرضة للهواء ولكن لم يكن لها أهمية كبيرة من الناحية الجنائية.

وقد وجد Smith (1975) 3 أنواع من الكولومبولا على جثة ثعلب بعد حوالي 45 يوماً من حدوث الموت، وفضل نوع واحد، Hypogastrura bengtssoni (Axelson)، المواد النباتية المتعفنة.

ووجد Payne وآخرون (1968a) حشرات الكولومبولا وللمرة الأولى على الخنازير في المرحلة المتقدمة من التحلل (المرحلة الرابعة، بعد 6 أيام من الموت).

وفي أستراليا، وجد Bornemissza (1957) كولومبولا تحت أرضية مثل Tulbergia و Onchiurus على مواد متحللة والتربة تحت جثث خنازير.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى