الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة طيور النوّيّات

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة طيور النوّيّات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– النّورس المُنتن (الفُلمار) الشّمالي (Northern Fulmar)

الاسم العلمي: Fulmarus glacialis، فصيلة النوّيّة (Procellaridae)، الطول 47 سم / 18 بوصة.

جلَم ماء شبيه بالنورس أبيض أو أبيض رمادي، يطير منزلقاً بجناحيه المتصلّبين. الأجزاء الظهريّة سوداء، والجناحان رماديّان والذيل رمادي (وهي رمادية داكنة عند الطراز الأزرق اللون الشمالي)، والأجزاء البطنيّة بيضاء صافية (رمادية باهتة عند الطراز الأزرق).

المنقار أصفر مميّز قصير وسميك، وذو فتحتي أنف بارزتين على الفك الأعلى. نادراً ما يهبط إلاّ على الأرفف العشّية. ينزلق في طيرانه أساساً، وكثيراً ما يحلّق بالقرب من الأجراف، ونادراً ما يخفق جناحيه.

النداء نخير أجش خافت. النّطاق والمَوطِن: أعداده وافرة. يتكاثر عند أرفف الأجراف في الجزء الشمالي المعتدل والقطبي من الإقليم الشمالي القديم الغربي، وشرقي الإقليم الشمالي الجديد، وسواحل الباسيفيكي من الإقليم الشمالي الجديد وشرقَي الإقليم الشمالي القديم الشرقي. يشتو في البحر

 

– جلَم الماء المَانكسي (Manx Shearwater)

الاسم العلمي: Puffinus puffinus، فصيلة النوّيّة (Procellaridae)، الطول 37 سم / 15 بوصة. جلَم ماء متوسّط الحجم، يُظهر أجزاء علوية سوداء متباينة مع أجزاء تحتيّة بيضاء صافية.

القلنسوة السوداء تمتد تحت العين. حدّ أسوَد للجانب التحتي من الجناح. ينزلق على جناحين متصلّبين منخفضاً فوق الأمواج، بحيث يظهر اللّونان الأسوَد والأبيض على نحو متناوب. لسلالات البحر المتوسط أجزاء علويّة بنّية داكنة وأجزاء تحتيّة ذات مسحة بنّية.

يُطلق نداءاته في المستعمرة فقط بمواء غليظ ومناغاة. النّطاق والمَوطِن: معشش في مستعمرات في جحور تحت الأرض على جُزر في عرض البحر غي الجزء المعتدل والجنوبي من الإقليم الشمالي القديم الغربي؛ وهناك سلالات أخرى في الإقليم الشمالي القديم والإقليم الأسترالازي.

يشتو في البحر، وتصل طيور الإقليم الشمالي القديم الغربي إلى سواحل الإقليم المَداري الجديد. وتشكّل الجرذان المستجلبة تهديداً لهذه الطيور في بعض المستعمرات. أنواع مُشابهة: جلَم ماء “كوري” (Cory’s Shearwater Calonectris diomedea).

 

– طائر النوّ الأوروبي (European Storm-Petrel)

الاسم العلمي: Hydrobates pelagicus، فصيلة المشّاءة في الماء (Hydrobatidae)، الطول 15 سم / 6 بوصات.

طائر نوّ ضئيل الحجم، وهو أصغر طيور البحر في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP). ضارب إلى السّواد عموماً مع زمكّى بيضاء واضحة. الذيل مربّع الطرف. شريط الجناح باهت ضارب إلى البياض.

المنقار أسوَد صغير والرّجلان سوداوان قصيرتان جداً. تتدلّى الرّجلان وتطقطق القدمان على سطح البحر عند طيرانه الضعيف المُرتبك. يأتي إلى اليابسة ليتكاثر وحسب.

صامت في البحر ولكنه يطلق نداءً عالياً صريريّاً في جحور الأعشاش يرتفع وينخفض وينتهي بـ”فواق” مميّز.

النّطاق والمَوطِن: تتكاثر طيور كثيرة في مستعمرات في الشقوق الصخرية على الجُزيرات المقابلة للسواحل من المنطقة المعتدلة ومنطقة البحر المتوسط من الإقليم الشمالي القديم الغربي.

يشتو في البحر في جنوب إلى جنوبِيّ الإقليم المداري الأفريقي. يشكّل الإزعاج والجرذان تهديداً في بعض المستعمرات. أنواع مُشابهة: طائر نوّ “ليتش” الأدكن (Leach’s Storm-Petrel Oceanodroma leucorhoa).

 

– البجَعة البيضاء الكبيرة (Great White Pelican)

الاسم العلمي: Pelecanus onocrotalus، فصيلة البجعيّة (Pelecanidae)، الطول 140-180 سم / 55-71 بوصة.

طائر ضخم الحجم من طيور الماء وذو منقار طويل وجيب حلقي ممدود. الجسم أبيض، وللجناحين العريضين البيضاوين أطراف سوداء، وحواف مسترسلة سوداء في الأسفل.

المنقار ضارب إلى الصفرة، وللرّجلين والقدمين لوْن ورديّ. في ريش التكاثر هناك عرف خفيف على الرأس ويكتسي الرّيش بمسحة زهريّة. يطير بانزلاق متناوب وخفق بطيء بالجناحين، والرأس مرتجع بين الكتفين.

يطير في خطوط أو في تشكيل على هيئة (V). يُطلق نداءات هريرية أو نخيريّة عند العش. النّطاق والمَوطِن: يعشش في مستعمرات في مياه عذبة ضحلة والدلتا النهرية في جنوبِيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم المداري الأفريقي (AF).

يهاجر بعض البجَع جنوباً لقضاء الشتاء. معرّض للانقراض، حيث تتركز أعداد في مستعمرات قليلة. أنواع مُشابهة: البجعة الجعداء الرأس أو الكدراء (Dalmatian Pelican Pelecanus crispus) .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى