الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة طيور الغفليّات

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة طيور الغفليّات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– الأطيش الشمالي (Northern Gannet)

الاسم العلمي: Morus bassanus، فصيلة الغَفَليّة (Sulidae)، الطول 90 سم / 35 بوصة.

طائر كبير قويّ البنية من طيور الماء. أبيَض الجسم والجناحين، وللجناحين أطراف سوداء واسعة ومسحة صفراء للرأس عند الطيور البالغة.

تطرح الأفراد اليافعة ريشها البنّي الدّاكن خلال مراحل من تزايد ابيضاض الريش. المنقار خنجريّ الشكل، كبير وضارب إلى الزرقة، والرّجلان والقدمان داكنة. عند الطيران يتخذ الجسم شكلاً شبيهاً بالسيجار، والجناحان ضيّقان ومدبّبان، ويخفقان بانزلاقات قصيرة.

يقتات غاطساً في غطسات رأسيّة مُدهشة وجناحاه نصف مغلقَين. يُطلق نداءات نبّاحة جشّاء عند العش.

النّطاق والمَوطِن: مستعمرات كبيرة فوق الأجرف والرفوف المتراكمة، ويقتصر وجوده على السواحل الأطلسيّة الشماليّة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي الجديد (NA). يشتو في البحر، وحتى جنوب نطاق التكاثر. أنواع مُشابهة: طيور الأحمَق (boobies) .

 

– الغاقة السوداء الكبيرة (Great Cormorant)

الاسم العلمي: Phalacrocorax carbo، فصيلة الغاقِيّة (Phalacrocoracidae)، الطول 90 سم / 35 بوصة.

طائر كبير من طيور الماء. الأفراد البالغة المتكاثرة سوداء وذات لمعان أزرق أرجواني، باستثناء الوجنتين البيضاوين والذقن الأبيض ورقعة الفخذ البيضاء (وتزول رقعة الفخذ شتاءً). لسلالات الإقليم الشمالي القديم الغربي الأخرى مقدار أبيَض أكثر على الحلق والرأس.

المنقار طويل وأعقف، رمادي في الأعلى وضارب إلى الصفرة في الأسفل، وجلد القاعدة أصفر. الأفراد اليافعة بنّية اللّون قليلاً، وباهتة في الأسفل. يطير مادّاً رقبته الطويلة. غطّاس بارع. يقف باستقامة مميّزة وجناحاه نصف ممتدّين.

النّطاق والمَوطِن: طائر متكاثر واسع الانتشار على السواحل ومسطحات المياه العذبة الكبيرة الداخلية في المنطقة المعتدلة من الإقليم الشمالي التامّ (Holarctic)، وشرقِيّ الإقليم الشمالي الجديد (NA)، والإقليم الشرقي (OR)، والإقليم المداري الأفريقي (AF)، والإقليم الأسترالازي (AU).

يتعرّض لبعض المضايقات من البشر. أنواع مُشابهة: الغاقة الأوروبية (European Shag Phalacrocorax aristotelis).

 

– الغاقة الأوروبية (European Shag)

الاسم العلمي: Phalacrocorax aristotelis، فصيلة الغاقِيّة (Phalacrocoracidae)، الطول 76 سم / 30 بوصة.

طائر متوسط الحجم من طيور الماء. الطيور البالغة المتكاثرة سوداء وذات لمعان أخضر مُزرقّ، ولها عُرف قصير منتصب عند مقدّمة الرّأس. المنقار طويل داكن وأعقف، وأبهت لوْناً عند القاعدة.

يزول العُرف شتاءً، ويغدو الرّيش بنيّاً أكثر والحلق بنيّاً ضارباً إلى البياض. الأفراد اليافعة بنّية وباهتة في الأسفل. يطير ورقبته ممدودة ويغوص بسهولة.

يقف منتصباً فوق الصخور وجناحاه نصف ممتدّين في الأغلب. ينادي عند العش فقط، ويُطلق نقيقاً ونخيراً، ويهسهس عند الاقتراب منه.

النّطاق والمَوطِن: يتكاثر في مستعمرات على الأجراف وبين الجلاميد في كلّ سواحل الإقليم الشمالي القديم الغربي تقريباً. يشتو في المياه البحريّة المجاورة.

حسّاس تجاه الازدهار الطحلبي البحري. أنواع مُشابهة: الغاقة السوداء الكبيرة (Great Cormorant Phalacrocorax carbo).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى