الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة الحشرات ثنائية الأجنحة

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

الحشرات ثنائية الأجنحة رتبة الحشرات فصيلة الذباب الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة Scatopsidae:

ذباب النوع Coboldia fuscipes Meigen صغير (1.5 مم) أسود اللون مع قرون استشعار قصيرة (الشكل 254 ت).

تتميز الأجنحة بوجود عروق طولية أمامية قوية وعروق خلفية ضعيفة. النوع عالمي الانتشار ويرتبط بنشاطات الإنسان. تعيش اليرقات على المواد المتحللة النباتية والحيوانية وتتميز بوجود ثغر تنفسي على نهاية كل قرن ظهري (الشكل 79).

ويمكن الرجوع إلى أعمال Cook (1969 – 1974) للحصول على مزيد من المعلومات الخاصة بهذا النوع والأنواع الأخرى التي تتواجد في نباتات الماريوانا المخزونة.

 

فصيلة Sciaridae:

ذباب النوع Bradysia spp. صغير (2 – 4 مم) أسود اللون نحيف مع قرون استشعار طويلة، وتتميز الأجنحة بنظام تعريق منتظم، ويشكل العرق الطولي الثالث شكل شوكة متفرعة في النهاية الجانبية للجناح (الشكل 254 أ).

يتغذى هذا النوع على مواد عضوية متحللة وعلى الفطريات والأوراق الميتة. اليرقات بيضاء اللون مع كبسولة رأس سوداء (الشكل 81).

ويمكن الرجوع إلى أعمال Freeman (1983) للحصول على مزيد من المعلومات الخاصة بهذا النوع والأنواع الأخرى التي تتواجد في نباتات الماريوانا المخزونة.

 

فصيلة Stratiomyidae:

من أهم أنواعها Hermetia illucens (L.) (الشكل 79 و254 ب). انظر فصل حشرات الجثث للحصول على مزيد من المعلومات.

 

فصيلة Phoridae:

من أهم أنواعها Megaselia spp. (الأشكال 86، 87). انظر فصل حشرات الجثث للحصول على مزيد من المعلومات.

 

فصيلة Milichiidae:

من أهم أنواعها Desmometopa spp. (الشكل 254 ث، ج، ح، ذ، 110)، وهو ذباب أسود اللون. يمكن تربية هذا النوع من الذباب على مواد نباتية عضوية مختلفة وعلى الروث ومواد المجاري.

ينجذب الذباب البالغ إلى مختبرت المستشفيات وغرف العمليات وغرف تصنيع الأجبان والمراحيض والحمامات وغيرها من المنشآت. وقد جمع Arnaud (1974) ذباباً ميتاً لهذا النوع على نباتات الماريوانا.

 

فصيلة Drosophilidae:

هناك العديد من الأنواع عالمية الانتشار، منها النوع Drsophila brusckii والذي سجل على نباتات الماريوانا المخزونة، ولليرقات وغلاف العذارى شكل مميز (الشكل 92، 113).

وللحصول على مزيد من المعلومات، يمكن مراجعة الأعمال التصنيفية لكل من Assis Fonseca (1965)، Okada (1968) و Shorrocks (1972).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى