النباتات والزراعة

دور وأهمية النبات في حياة الإنسان

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

أهمية النبات في حياة الإنسان النباتات والزراعة الزراعة

ما كان الإنسان ليتمكن من البقاء لولا النبات، الذي يشكّل الأساس في سلسلة الغذاء ويُنتج الأكسجين، الذي تحتاج إليه كل الكائنات الحية لتتنفس وتبقى على قيد الحياة.

ويمنحنا النبات أيضاً الكثير من المواد النافعة، وتشمل الخشب والقطن والأصباغ والمطاط والأدوية.

الأعشاب (herbs) هي نباتات صغيرة تُستخدم في صناعة الأدوية أو في إضفاء النكهة على الأطعمة.

 

ومعظم الأعشاب هي نباتات معمِّرة (perennial)، ولها سيقان تموت كل شتاء. وفي بعض النباتات مثل «إكليل الجبل» (rosemary) تُستخدم الأوراق فقط، وفي نباتات أخرى مثل الثوم (garlic) تُستخدم البصلة (bulb) عوضاً عن ذلك.

ويُستخدم الشَّمَار (fennel) لبذوره وكذلك لبصلته وأوراقه. وتُستخدم الكُزبرة (coriander) لأوراقها وبذورها معاً، وتأتي النكهة مما يُسمى «الزيوت الأساسية» في أوراقها.

 

زرع الصينيون القدماء والإغريق أشجار الفاكهة والخضروات والأعشاب في حدائقَ لاستخدامها غذاءً ودواءً.

وفي القرن السادس عشر كانت هناك خمس حدائق نباتات شهيرة في أوروبا صُممت للدراسة وزرع الأعشاب لصناعة الأدوية.

ظهرت أولى حدائق النباتات (botanical gardens) في مدينة بيزا (سنة 1543) ومدينة بادوا (سنة 1545) في إيطاليا.

 

تُعد «جوزة الطيب» (nutmeg) من التوابل الحلوة النكهة، وتُستخرج من الجزء الداخلي للبذور، التي تنتجها شجرة جوزة الطيب، وهي نوع من أشجار المغنوليّة (magnolia).

استخدم الصينيون سيقان الخيزران (bamboo) المجوفة في صناعة آلة النفخ الموسيقية «الفْلوت» (flute) منذ ما قبل العصر الحجري.

ويستخدم سكان أستراليا الأصليون سيقان الخيزران في صناعة مزامير القرَب التي تُسمى «الديدجيرو» (didgeridoos).

 

زُرعت أشجار نخيل التمر (date palm) في الأنحاء الحارّة من شمال أفريقيا وفي الشرق الأوسط منذ 5000 سنة على الأقل. وتحظى أشجار النخيل وتمرها بالأهمية عند المسلمين في طعامهم وحياتهم.

يُستخدم خشب شجر الأوكالبتوس أو الكافور (eucalytus) في نطاقٍ عريضٍ من الصناعات، من القوارب إلى أعمدة الإرسال البَرقي (telegraph).

معظم الأشجار الاستوائية هي من أشجار الخشب الصلب (hardwood) البطيئة النمو، مثل شجر السّاج (teak) والماهوغاني (mahogany). فإن قُطعت استغرق نمو غيرها سنينَ طويلة.

شجرة السّاج (teak) هي شجرةٌ نفضية (مسّاقطة الأوراق) تنمو في الهند. وهي من أصلب الأشجار خشباً واستُخدمت في بناء السفن والمباني منذ أكثر من 2000 سنة.

 

التِّشْكِليّة (chicle) هي مادة صمغية يتم نزحها من شجرة السَّبّوتة (sapota) في أميركا الوسطى في الموسم المطير، وهي المكوّن الرئيسي للِّبان. وتأتي أفضل الأنواع جودةً من التِّشكِليّة من غواتيمالا.

توفر الأحراج الوقود والخشب والورق والصمغ (الراتنج) والورنيش والأصباغ والمطاط وألياف «القَبُك» (kapok) الحريرية ومواد كثيرة أخرى.

ساعد الطبيب الاسكتلندي «جيمس لِند» (1716 – 1794) في القضاء على داء الاسقربوط (scurvy)، الذي يسببه نقص فيتامين «ج»، في البحرية البريطانية حين أوصى بأن يأكل البحارة البرتقال والليمون في رحلاتهم البحرية الطويلة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى