النباتات والزراعة

دور “محصول المزروعات ونوعية الإنتاج” في اختيار طريقة الريّ المناسبة

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

دور محصول المزروعات ونوعية الإنتاج في اختيار طريقة الريّ المناسبة النباتات والزراعة الزراعة

بالنظر لمشكلة العنصر الإنساني تكون الخسارة في التموين المائي الحاصل بطرق الري السطحية عادة أكبر لدى إجراء عملية الري بالطرق السطحية ، وذلك بالمقارنة مع التمطير ، أو التنقيط ، أو الري الباطني ، على وجه الخصوص . 

هذه الخسارة يمكن أن تكون بسبب البخر في بعض المساحات المروية ، وبالرشح العميق في مساحات أخرى ، أو بكليهما معاً .  كما يمكن أن يحصل فقدان لكثير من العناصر الغذائية ، نتيجة للغسل . 

أما مشكلة الغرق ، وما تتطلبه من عمليات صرف ، وكذلك التأثر بالملوحة ، يبدو كأنها أكثر اتساعاً في المساحات المروية بالطرق السطحية التي ربما تكون بشكل رئيسي نتيجة لعدم فعالية العنصر الإنساني  [88].

 

أما الري الباطني (في غياب مشكلة التملح) ، والتمطير فهما طريقتان غالباً ما تعطيان نتائج أفضل ، وبصورة جلية ، بسبب الحدود القريبة من التحسس للعمليات وللفعالية العالية للعنصر الإنساني  [88].  وأيضاً ، وبشكل خاص ، بسبب الكلفة الناتجة عن ضخ ماء الري في حالة التمطير .

لكن الاختلافات بين طريق الري تصبح أكثر وضوحاً في حال أن الضرورة تقتضي الري الخفيف .  كما يصبح التباين بين الطرق واضحاً لدى استعراض مشكلة التجانس في توزيع الماء .  فالحالة السائدة في معظم الطرق السطحية هي عدم التجانس في توزيع الماء . 

أما في ظروف الزراعة ، تحت شروط ملحية ، فإن الري بالتمطير قد يجنب في كثير من الحالات تعثرات النمو للنباتات المزروعة في صفوف ، وذلك بالنظر لتجمعات الملح في ريشة الخط ، وذلك بالمقارنة بطريقة الخطوط (انظر الشكل : 429) وايضاً بسبب عطاءات الماء التي تأتي من الأعلى .وربما يكون هذا مهماً جداً بشكل خاص في مرحلة النمو الأولى  [88]

 

أما في حال أن الوضع المعتمد في مجال التسميد هو العطاءات العالية التي ربما يكون تأثيرها كبيراً في عملية الري .  وفي هذه الحالة يصبح السؤال الملح :  هو أي طريقة يجب أن يتم اختيارها؟ .  وهذا تحت شروط السماح بالمراقبة الأعظمية للتجانس في العطاء الكلي للماء . 

والتساؤل الآخر الذي ربما يبدو مطروحاً ، وفي كثير من الحالات ، هو إيجاد طريقة الري المفضلة من منظور نوعية المحاصيل .وهنا لا بدّ من القول إنّه من غير الممكن إيجاد استخلاص نهائي ومحدد لمزايا طرق الري المختلفة في هذا المجال .

وهكذا يبرز تأثير الإدارة الكبيرة جداً في حالات من هذا النوع [88].  ولقد أمكن ملاحظة وجود أضرار معينة على بعض أنواع الزهور المعرضة للري بالتمطير ، وكذلك عند اعتماد الطرق السطحية في حال أن الإدارة ضعيفة . 

 

وهذا ما يؤدي عادة إلى تراجع في نوعية المزروعات ، التي تميل إلى التحسس بالغرق [88] .  كما يمكننا أن نضيف هنا أن جميع طرق الري يمكن أن تتأثر بالأمراض الممكنة الحصول . 

والمراقبة في هذا المجال يمكن أن يكون لها تاثير غير مباشر في النوعية  [88].  وجهة النظر هذه سنعود إليها لاحقاً في مجال بحث عمليات الإدارة .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى