الطب

دور آثار الوشم عند إجراء الإستعراف لشخص حي مجهول

2010 الاستعراف الجنائي في الممارسة الطبية الشرعية

صاحب عيسى عبدالعزيز القطان

KFAS

دور آثار الوشم عند إجراء الإستعراف لشخص حي مجهول الطب

الوشم عبارة عن رسوم معينة وكتابات مستديمة مطبوعة على سطح الجسم بإدخال مادة ملونة تحت الجلد بطرق مختلفة مثل الوخز بالإبر مما يؤدي إلى التهام هذه الصبغة بواسطة الخلايا الدفاعية بالجسم وتلوثها وموتها في مكان الوخز لتعطي شكل الوشم والذي يبقى فترة زمنية طويلة 30 – 60 سنة حسب تركيز المادة الملونة .

والوشم معروف من قديم الزمان في جميع الأمم الشرقية والغربية وخصوصاً بين الطبقات الوسطى والدنيا من الناس ، ويوجد الوشم عادة على الساعدين لا سيما الأيمن وظهر اليدين والأصابع وعلى الذقن ونادراً ما يوجد على الجبهة والصدر والساقين والثديين .

يمكن أن تدل علامات الوشم على أمور معينة لها شأنها في تحقيق شخصية صاحبها وعلى الأقل في التعرف على أخلاقه وقد يدل الوشم على محل إقامة الشخص وتاريخ ميلاده لأن كثير من الناس يكتبون أسمائهم وأسماء بلادهم وتواريخ ميلادهم ، بالوشم على أذرعتهم وسواعدهم وقد يدل الوشم على حرفة الشخص فترى من النجارين من يرسم آلة من آلات النجارة على يده ومن الحدادين يرسم شكل مطرقة … الخ .

وقد يدل الوشم أحياناً على الديانة فالمسيحيون وبالأخص أقباط مصر يرسمون على أيديهم وخصوصاً على الرسغ الأيمن شكل الصليب ، ويدل الوشم أحياناً على أخلاق الشخص وسلوكه ويعرف ذلك من شكل الوشم أو موضعه .

 

ونظراً لأهمية الوشم وما يقدمه الطبيب الجنائي من معلومات أكيدة إذا وجد على جسم المتهم أو على جثة مجهولة يجب وصفه وصفاً دقيقاً وتوضيح أبعاده وتحديد موضعه في الجسم ، وإذا تعذر وصفه يجب أن تؤخذ له صورة فوتوغرافية ، أو بالرسم بالقلم الرصاص على ورق شفاف ، ثم يعاد عليه بالحبر الأحمر ، أو الأسود ، أو الأزرق ، على حسب اللون الذي يوجد عليه الوشم .

وفي حالة الجثث المجهولة تؤخذ صور وأشكال من الوشم وتنشر الصورة الفوتغرافية ليستفاد منها في التعرف على صاحبها وإثبات شخصيته ، وقد لا يظهر الوشم للعين المجردة بسبب قدمه ، أو أن الشخص عمل على إزالته بإحداث جرح في موضعه ، أو باستعمال مواد كيماوية أو باستعمال الكي الكهربائي فيستعان بالمجهر ليساعد على إظهاره ، أو يدعك موضع الوشم بمادة سوداء مثل الهباب ، أو الفحم ، أو الزيت فيظهر للعين المجردة ، وإن لم يظهر الوشم بهذه الطرق فقد تظهر آثار التحام سطحية تدل على وجود الوشم .

وقد تكون إزالة الوشم قرينة سيئة ضد الجاني إذا تعذر عليه أن يبدي سبباً مناسباً لإزالته له .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى