النباتات والزراعة

دور”التأثيرات المناخية وحشرات المزروعات” في اختيار طريقة الريّ المناسبة

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

دور التأثيرات المناخية وحشرات المزورعات في اختيار طريقة الريّ المناسبة النباتات والزراعة الزراعة

الشروط المناخية

في مجال الشروط المناخية وعلاقتها باختيار طريقة الري ، يمكننا القول إن معظم التأثيرات المناخية عبارة عن تأثيرات غير مباشرة .  كما أن احتياجات الري من الماء تتأرجح تبعاً للمناخ .

فمثلاً طريقة التمطير يمكن أن تعدّ في بعض الحالات رديفاً للهطول المطري ، وذلك في حال أن متطلبات التسوية الثقيلة لسطح التربة غير مرغوب فيها  [88].

هذا ومن جهة أخرى يتطلب التملح السطحي الناتج عن معدلات البخر العالية طريقة للري يمكن بوساطتها التمكن من مراقبة جيدة للتملح . 

 

كما أن إمكانية حصول انجراف نتيجة للانسياب السطحي الحاصل بسبب الهطول المطري الكثيف واقع يشجع على اعتماد طرق سطحية للري ، التي يكون بمقدورها مقاومة الإنسياب السطحي ، مثل طريقة الأحواض . 

هذه الطريقة نستطيع تحويل قسم كبير من ماء المطر إلى مخزون رطوبة داخل التربة .  في حين تتجه كل من طريقة الغمر المنتظم والخطوط ، نحو زيادة الانجراف تحت الشروط نفسها وهذا ما يتطلب تقصير طول الخطوط أو تقصير سطح التربة .  وهكذا فإن مثل هذه الأعمال الإضافية ستزيد بالطبع من التكاليف  [88].

من ناحية أخرى يتأثر التوزيع المتجانس للماء في طريقة التمطير بشكل مباشر بعامل الرياح .  فالمطّارت التقليدية على وجه التخصيص لا تعطي عادة نتائج جيدة عندما تكون سرعة الريح فوق المجال (10 – 13) كيلومتراً  في الساعة . 

 

وبالتالي فلا يستحسن استعمالها عندها تكون هكذا سرعة رياح هي المسيطرة .لكن يبدو واستناداً إلى معطيات منشورة ]من [88 أن هنالك أنواعاً حديثة من المطّارات تستطيع استيعاب تأثير الرياح . 

مثل هذه المطّارات تكون كثافتها التمطيرية غير عالية ، ومجهزة بأجهزة خاصة تسمح لها بالدوران .كما لا بدّ من التنويه هنا بالفائدة الخاصة للري بالتمطير في مكافحة الصقيع ، وخاصة على الخضار والفاكهة .مثل هذا الإستعمال قد يشكل في بعض الحالات عاملاً في اختيار طريقة الري هذه .

 

أمراض وحشرات المزروعات :

بينت المراقبات التي أجريت في عدد كبير من البلدان وجود اختلاف صغير في احتمال انتشار أمراض وحشرات النباتات الزراعية عند مقارنة طرق الري المختلفة [88]

من ناحية أخرى أجريت اختبارات مقارنة على البطيخ والطماطم ، (البندورة) وذلك بالمعالجات الفطرية .

بينت النتائج أنه لا توجد اختلافات مؤكدة إحصائياً بالنسبة لصحة المزروعات المروية بالطرق السطحية ، أو تلك المروية بالتمطير  [88].  ونتائج مماثلة تم التوصل إليها بالنسبة للأمراض التي تصيب الفاكهة . 

 

من ناحية أخرى يمكن القول إن الري بطريقة التمطير ربما أظهر ميلاً لتخفيض الإصابات الحشرية على أوراق الأشجار .  وهذا ربما كن مرده إلى عملية الغسل، التي تحصل للأوراق بعد التمطير . 

أما وجود علاقة بين الإصابات الفطرية والتمطير فقد بين HAGAN ]من [88 أن مثل هذا التوافق غير متلازم .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى