البيولوجيا وعلوم الحياة

دراسة تبين مراحل تحلل جثث الخنازير حديثة الولادة

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

تحلل جثث الخنازير حديثة الولادة البيولوجيا وعلوم الحياة

استعرض Major (2003) مراحل تحلل جثث خنازير وتعاقب الحشرات ومفصليات الأرجل خلال كل حركة.

وقد استخدم في الدراسة خنازير حديثة الولادة (حوالي 1.5 كغ) ماتت بسبب هرسها، بشكل غير مقصود، من قبل الأمهات (السبب الرئيسي في وفيات الخنازير الصغيرة)، وقد لاحظ خمس مراحل لتحلل الجثث (الأشكال 31 – 35):

 

1.مرحلة التحلل الجزئي للجثة Initial Decay (من 0 – 3 أيام بعد الموت). تبدو الجثة من الخارج طبيعية لفترة قصيرة جداً، تعمل البكتيريا داخل الجثة من خلال تغذيتها على الأعضاء الداخلية، وتعمل الأنزيمات المتواجدة في الجسم (بشكل طبيعي في المعي) وتساعد في عملية تحلل الجثة. وكما هو معروف، تساعد الأنزيمات ضمن الخلايا على هدمها.

 

ينجذب الذباب البالغ للجثة بعد دقائق من الموت، حيث تضع إناثها (وخاصة الذباب المعدني Blow Flies والذباب المنزلي House Flies) البيض على أو حول الجروح وفتحات الجسم الطبيعية (الفم، الأنف، العيون، الشرج).

يفقس البيض وتتحرك اليرقات داخل الجسم خلال 24 ساعة. وتستغرق فترة حياة الذبابة من البيضة إلى عذراء إلى ذبابة بالغة من 2 – 3 أسابيع.

 

2.مرحلة التعفن أو الفساد Putrefaction (من 4 – 10 أيام بعد الموت). تهدم البكتيريا الأنسجة والخلايا مفرزة السوائل ضمن فجوات الجسم وتنتج غازات مختلفة والتي تسبب في الرائحة الكريهة التي يشمها الإنسان. وبسبب زيادة الغازات داخل الجسم فإنها تسبب ضغطاً كبيراً ضمن الجسم وتفرز السوائل خارجه.

يسبب تحرك اليرقات الصغيرة داخل الجسم إلى انتشار البكتيريا وإفراز أنزيمات الهضم وإتلاف الأنسجة بواسطة خطاطيف الفم.

وتجذب سوائل الجسم ذات الرائحة الكريهة العديد من أنواع الذباب المعدني وذباب اللحم Flesh Flies والخنافس والحلم.

وتنجذب بعض الخنافس لاحقاً للجثة كمفترسات تتغذى على يرقات الذباب واللحم المتحلل. وأخيراً، تنجذب الدبابير الطفيلية للجثة، حيث تضع إناثها البيض داخل يرقات وعذارى الذباب.

 

3.مرحلة التعفن الأسود Black Putrefaction (من 10 – 20 يوم بعد الموت).

يتحطم الجسم المنتفخ وتتلون الأجزاء المعرضة من الجسم إلى اللون الأسود وتزاد نسبة الرائحة الكريهة. تخرج كمية كبيرة من السوائل خارج الجسم وتتشرب التربة حولها.

تستهلك الحشرات المنجذبة جزءاً كبيراً من اللحم، وتزداد درجة حرارة الجسم بازدياد نشاط الحشرات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى