علوم الأرض والجيولوجيا

دراسة تبين التزايد المفاجئ لقلوية التربة بعد الري مباشرة

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

التزايد المفاجئ لقلوية التربة بعد الري مباشرة علوم الأرض والجيولوجيا

ونعني بتزايد القلوية للأتربة على وجه التحديد ارتفاع الــــ pH وزيادة منسوب الكربونات والبيكربونات فيها . 

وقد بين KOVDA] من [88 أن التركيز الملحي الكبير لمحلول التربة قبل الري ينتج عنه ارتفاع مباشر لقلوية هذه التربة بعد الري . 

وقد قاس الباحث قيما ًلــ pH الأتربة المدروسة قبل عملية الري وبعدها وأظهرت هذه القياسات أن قيم pH التي كانت قبل الري (7) ارتفعت بعد الري إلى  (9-8)، وأحياناً (10)

 

وهذا ما يمكن النظر إليه على أنه ضار بنمو القطن والفصة .  ويمكن أن يستمر هذا الارتفاع المفاجئ لـــ pH التربة بعد الري ، لمدة تتراوح بين ثلاثة وأربعة أيام . 

كما أن هذه الدراسة بينت أيضاً أن هذه الزيادة تتعلق بدرجة الحرارة ، وبيوكيميائية المحيط .  ولقد درست ظاهرة الارتفاع المفاجئ لقلوية الأتربة بعد الري مخبرياً من قبل SHAVRIGIN] من  [88، حيث بينت هذه الدراسة زيادة مفاجئة لــ pH وكربونات وبيكربونات التربة مباشرة ، بعد تمديد محلول التربة بالماء المقطر.

 

ولقد أثبتت ملاحظات حقلية أيضاً هذه الدراسة .  لكن المهم في هذا المجال أن التمديد الزائد لمحلول التربة ، الذي يتجاوز الألف قد نتج عنه تراجع في القلوية إلى سويتها الأصلية . 

وتبعاً لهذه المعطيات التجريبية ، فإن معالجة الارتفاع المفاجئ للقلوية نتيجة لماء الري يمكن أن يتم بتقديم مقادير كبيرة من الماء في كل رية ، ويمكن القول أيضاً إن حلاً كهذا لا يمكن أن يكون مثالياً ، بل الأفضل استصلاح مثل هذه الأتربة بالطرق الاستصلاحية قبل مباشرة الزراعة والري  [88].

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى