البيئة

خطوات حماية المنشآت من خطر ظاهرة “زحف الرمال”

2004 الإنسياق الرملي

د.جاسم محمد العوضي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

خطوات حماية المنشآت ظاهرة زحف الرمال البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

عند تصميم أي من المشروعات والأنشطة الإنمائية في المناطق الصحراوية لابد من أن نضع في عين الاعتبار ظاهرة حركة الرمال وما يحوطها من ظروف مناخية وطبيعية تضاريسية وحياة نباتية وحيوانية مختلفة ولعل من أهم هذه العوامل هو اتجاه سرعة الرياح السائدة في المنطقة.

ولتجنب التأثيرات السلبية المختلفة لحركة الرمال يجب إتباع ثلاثة خطوات ضرورية وهي:

 

1- اختيار الموقع المناسب وتجهيزه.

2- تصميم المنشآت بشكل هندسي معين يساعد على التقليل من الترسبات الرملية عليها، وعمل خطة تشغيلية للحد من أضرار الترسبات الرملية واختيار المواد التي لها القدرة على مقاومة التآكل والحت بسبب الرمال.

3- استخدام طرق الحماية المناسبة أثناء مرحلة البناء لمنع ترسبات الرمال الإضافية أو تكدسها في موقع المشروع وإعاقة سير العمل به.

 

ان حماية المنشآت والأنشطة المختلفة من حركة الرمال الريحية عادة تتبع قواعد عالمية معروفة حيث يتم التحكم بالرمال عن طريق إقامة مصدات على الفرشات الرملية القابلة للحركة بواسطة الرياح، وذلك لكسر حدة الرياح الهابة وإضعاف قدرتها على حمل الرمال وبالتالي ترسيب حمولتها حول أو بالقرب من هذه الحواجز.

كما أن المواد المستخدمة لترسيب الرمال الزاحفة هي غالبا بمثابة سياجات رملية في أشكال مختلفة أو مصدات حية كالأشجار تقدم حماية مباشرة، وأحياناً تستخدم التلال الرملية الصناعية (السواتر الترابية)، وفيما يلي عرض لمثل هذه الوسائل.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى