البيئة

خصائص وتكوينات “الرواسب السطحية” المتواجدة في دولة الكويت

2010 تدهور الأراضي في دولة الكويت

د. علي محمد الدوسري ود. جاسم محمد العوضي

KFAS

الرواسب السطحية دولة الكويت البيئة الزراعة

تغطي التكوينات الجيولوجية لمجموعة الكويت مجموعة من الرواسب الحديثة التي يمكن تقسميها إلى رواسب ساحلية ورواسب صحراوية. 

تشتمل الرواسب الساحلية على الضلوح الساحلية لرواسب الحجر الجيري والتي تكونت في عصر البلايستوسين والحديث، والصخور الجيرية الشاطئية والرواسب الطينية ورواسب السبخات. 

وتغطي جزيرتي وربة وبوبيان طبقة من الرواسب الطينية يصل سمكها حوالي 20 متراً وتتكون غالبا من الفلدسبار والمتبخرات والكربونات والهالايت ترتيبا تنازليا.

 

أما الرواسب الصحراوية الحديثة فهي نوعان ويشمل النوع الأول رواسب السيول، وهي عبارة عن خليط من الرمال والطين والحصى والصلبوخ تغطي الأجزاء المنخفضة من سطح الكويت، ورواسب الخبرات الطينية وكذلك رواسب المراوح الفضية التي تكونت أمام الأودية التي تشق تلال جال الزور وغيرها. 

أما النوع الثاني والأحدث فهو عبارة عن الرواسب الرملية التي تكنت بفعل الرياح وهي تغطي معظم سطح الكويت وتوجد على شكل مسطحات أو فرشات وكثبان رملية. 

 

والكثبان الرملية منتشرة في ثلاثة أحزمة متوازية ومتجهة من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي وهذه الأحزمة هي من الشرق إلى الغرب: أم النقا وأم العيش والهويميلية.

والأخير هو أكثر هذه الأحزمة اتساعا وامتدادا حيث يمتد من الحدود الشمالية الغربية عند الهويميلية باتجاه جنوب شرق حتى جنوب منطقة العبدلية وبعرض حوالي 15 كم.  ويوضح الشكل رقم (4) توزيع الرواسب السطحية المختلفة في دولة الكويت.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى