الكيمياء

خصائص واستخدامات الألياف فائقة القوة “الكِلْفار”

2002 في رحاب الكيمياء

الدكتور نزار رباح الريس , الدكتورة فايزة محمد الخرافي

KFAS

الكلفار الكيمياء

تستخدم البوليمرات حالياً لأغراض متعددة لم تكن في الحسبان عند اصطناعها . 

ومثال ذلك أن النايلون يستخدم حالياً ، ليس فقط كألياف للنسيج ، ولكن ايضاً في تصنيع كراسي التحميل والعوازل ، وخيوط الصيد وحبال تقوية إطارات السيارات .

ومثل هذه الاستخدامات المتعددة للنايلون دفعت الباحثين لاستكشاف ألياف فائقة القوة ، تمتلك القدرة على مقاومة الحرارة كما الأسبست ، ولها قساوة ألياف الزجاج وقوة تفوق قوة الفولاذ .

 

ويعتبر الكلفار Kelvar واحداً من هذه الألياف التي تتمتع معظم هذه الخواص ، وله كتلة جزيئية عالية (تبلغ في معدلها 105 amu وحدة كتلة ذرية).

ويكتسب الكلفار خواصه المتميزة من الطريقة التي تتأثر (interact) بها جزيئاته المختلفة مع بعضها البعض وترتبط فيما بينها بروابط هيدروجينية ، لتكون شبكات سلاسلها منتظمة ولها تركيب صفائحي .  وتوجد هذه الصفائح على شكل منتظم في الألياف .

 

وقد حلت حبال وأسلاك الكلفار محل مثيلتها من الفولاذ في عدد كبير من الاستخدامات ، وبخاصة في عمليات الحفر والتنقيب عن النفط في المنشآت النفطية البحرية.

وتعدّ حبال الكلفار المستخدمة ألياف الكلفار ايضاً في صناعة الملابس المقاومة للرصاص وأدوات التزلج على الجليد ذات الجودة العالية . 

ونظراً لقدرة نسيج الكلفار العالية على مقاومة الحرارة ، فقد استخدمت هذه الأنسجة في صناعة ملابس رجال إطفاء الحريق لحمايتهم من أثر النيران .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى