البيولوجيا وعلوم الحياة

خصائص وأهمية وجود “الجلد” في جسم الإنسان

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

جسم الإنسان اهمية الجلد خصائص الجلد البيولوجيا وعلوم الحياة

كثيراً ما يُقال إنّ الجلدَ يعكسُ صحة َ الجسم، ولكن في الحقيقة للجلدِ سطحٌ غير حي. 

فسطح الجلد يتألف من خلايا ميتة قاسية مخشوشنة ومسطحة، وتزول هذه الخلايا بالاحتكاك وتتقشر بالآلاف كل دقيقة بينما نتحرك ونرتدي ملابسنا ونغسل أجسامنا وننشفها بالمناشف.

تُسمّى الطبقة العليا من الجلد "البَشَرة" 0epidermis). وتوجد عند قاعدتها خلايا سريعة التكاثر تحلّ محل القديمة، وخلايا تتصلب بمادة "القرَتين" (keratin) تُزال بالحك عند السطح.

توجد "الأَدَمة" (dermis) الأكثر سماكةً تحت البَشَرة. وتحتوي الأَدَمة على ألياف قوية متمددة من بروتين آخر في الجسم هو "الكولاجين" (collagen). 

وتحتوي  الأدمة كذلك على أوعية دموية مجهرية، وعلى قواعد الشعر أو جذوره النامية، وعلى الغدد العرقية والأعصاب التي تنتهي بمجسّات صغيرة جداً تلتقط حاسة اللمس.

للإنسان جلدٌ شديدُ المتانة. ويرمّمُ الجلد الكثير من الجروح الثانوية، وينمو جلدٌ جديدٌ محل الجلد المكشوف. ولكن هناك أنواعٌ من الأضرار هي أكثر خطورة. وتُعد أشعة ضوء الشمس القوية ضارّة بالجلد.

 

تؤذي أشعة الشمس غير المرئية التي تُسمّى "الأشعة بفوق البنفسجية" (Ultraviolet B) خلايا البشرة السريعة الانقسام الموجودة تحت سطح الجلد مباشرة. 

وقد يتسبب هذا الأمر بنوعٍ خطير من السرطان يُسمى "الورم القتّامينيّ الخبيث" (malignant melanoma)

يحمي الجلد أجزاء الجسم الداخلية اللّنة من الصدمات والأذى. ويحتفظ بسوائل الجسم الرطبة ويحجبُ الأوساخ والجراثيم والمواد الضارة مثل المواد الكيميائية القوية.

ينمو الجلد بسماكةٍ أثخن ليكيّف الجسم ويحيمه عند أمكان الضغط والاحتكاك الكثيف، وعلى سبيل المثال في باطن القدمين.

يتجعّدُ الجلدُ كلما شاخَ الجسم لأن ألياف إيلاستين (elastin) والكولاجين (collagen) المطاطية التي تدعم الجلد تختفي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى