الحيوانات والطيور والحشرات

خصائص طيور الغابة المطرية

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

طيور الغابة المطرية خصائص الطيور الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

يعيش "العقاب التاجي" (crowned eagle) في الغابات المطرية الأفريقية حيث يقتات بالسعادين وحيوانات النمس والجرذان وثدييات أخرى. والعش هو بناء ضخم من العيدان يبنيه كلا الأبوين في فرع شجرة كبيرة.

يُعد "ملك النسور" (king vulture) الذي يعيش في أميركا الجنوبية النسرَ الوحيد الذي يقطن الغابة المطرية.  ويقتات هذا النسر بالجيفة ويفترس كذلك الحيوانات  الثديية والزواحف.

يعيش "واقُ الشمس" (sunbittern) على امتداد ضفاف الأنهار في الغابات المطرية في أميركا الجنوبية.  ويقتات بالضفادع والحشرات وكائنات أخرى.

 

أصبح البط الضخم أو "البط المسكوفي" (Muscovy duck) شائعاً اليوم في المزارع والمتنزهات في أنحاء كثيرة من العالم.  ولكنه يتحدر أساساً من الغابات المطرية في أميركا الوسطى وأميركا الجنوبية.

يبني "الطائر المُنتن" (hoatzin) عشّه فوق أنهار الغابات المطرية بحيث تتمكن أفراخه من القفز في الماء بسرعة إذا ما تهددها الخطر .

هناك 12 نوعاً من الطيور "الضفدعية الفم" (frogmouth) وتعيش جميعها في الغابات المطرية في جنوب شرق آسيا وأستراليا. وتقتات ضفدعيات الفم أثناء طيرانها صائدةً الحشرات بفمها الفاغر العريض.

 

يعيش طائر "الكتزَل" (quetzal) الطويل الذي الغني بالألوان في أميركا الوسطى. وكان طائراً مقدساً عند حضارتي المايا والأزتيك القديمتين وهو الطائر القومي في غواتيمالا.

يقفز ذكرُ طائر "الكتزَل" (quetzal)  عن شجرةٍ ما إلى الوراء حتى يحمله الهواءِ ليتجنب أن يعلق ريش ذيله الطويل جداً بالأغصان.

تقتات طيور "الطوقان" (toucans) أساساً بالثمار التي تقطفها عن الأغصان بمناقيرها الطويلة.  وتأكل أيضاً بعض الحشرات والحيوانات الصغيرة مثل السحالي.

 

تعشش طيور "الطوقان" (toucans) في العادة في ثقوب الأشجار.  وتضع الأنثى بيضتين إلى أربع بيضات، ويساعد الذكر على حضن البيض الذي يستغرق 15 يوماً ليفقس.

يعيش "البلبل الأخضر الملتحي" (bearded greenbul) في الغابات المطرية الأفريقية وله نداء صافر جميل يستخدمه ليظلّ على اتصال مع الطيور الأخرى من نوعه في الدغل الكثيف.

لطائر "الكنترَل" (quetzal ) ريشُ ذيلٍ مَهيب يبلغ طوله 90 سنتيمتراً.

 

يُعد "المَقْو القرمزي" (scarlet macaw) من أكبر طيور الببغاء (parrots) في العالم. 

ويتنقل في أسراب تتألف من 20 طائراً تصرخ بصخب بينما تطير من شجرة إلى شجرة لتقتات بالثمار والأوراق.

يستخدم ذكر "دجاجة الأدغال الحمراء" (red jungle fowl) صيحة التي تبدو على هيئة "كوكادودلدوو" في اجتذاب الإناث أو لتحذير خصومه من الذكور.

 

مثل الأنواع الـــ 41 الأخرى من طيور "الفردوس" (paradise birds) يعيش "ملك طيور الفردوس" (king bird of paradise) في الغابة المطرية في الدرجة الأولى. 

ويقتات أساساً بالثمار إلى جانب بعض الحشرات والضفادع وحيوانات صغيرة أخرى.  وأثناء استعراضه للمغازلة يبسط الذكر جناحيه ويهزهما كمروحة يد سريعة الاهتزاز.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى