النباتات والزراعة

خصائص الغابات المطرية

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

الغابات المطرية الاشجار النباتات والزراعة الزراعة

إنّ الغابات المطرية الاستوائية (tropical rainforests) دافئة ومطيرة، ويفوق معدل الأمطار فيها 2000 ملم في السنة.

ويتجاوز متوسط درجة الحرارة فيها 20 درجة مئوية، وتجعلها هذه الظروف أغنى مواطن النبات في العالم. وقد نشأت النباتات الزهرية في الغابات المَطرية الاستوائية.

معظم أشجار الغابات المطرية عريضة الأوراق ودائمة الخضرة.

تشمل أشجار غابات الأمازون المطرية شجر «خشب الورد» (rosewood)، و«جوز البرازيل» (Brazil nut)، و«المطاط» (rubber)، و«الآس» (myrtle)، و«الرّند» (laurel)، وكذلك شجر «النخيل» (palms).

 

وتشمل الأشجار في غابات أفريقيا المطرية «الماهوغاني» (mohognay)، و«الأبَنوس» (ebony)، و«ليمبا» أو شجرة الجسر الطرفية الأوراق (limba)، وشجرة «خشب الورد الأفريقي» (wenge)، و«البلسمية الطويلة البيضاء» (agba)، و«السّاج الأفريقي» (iroko)، و«ماهوغاني السابيل» (sapele).

للكثير من نباتات الغابات المطرية أزهار كبيرة زاهية لتجتذب الطيور والحشرات في الظلام، وغالباً ما تكون الأزهار، التي تلقحها الطيورُ حمراءَ اللون.

أما تلك التي تلقحها العثّات الليلية الطيران فهي بيضاء أو زهرية اللون، والأزهار التي تلقحها الحشرات النهارية الطيران هي صفراء أو برتقالية.

 

يعني الظلام أن نباتات كثيرة تحتاج إلى بذور كبيرة لتخزّن ما يكفي من الغذاء بينما تنمو، وتنتج ثماراً عطرة تجذب الحيوانات، التي تأكل الثمار.

وتنشر البذور عن طريق فضلاتها، وعلى سبيل المثال تنجذب خفافيش الفاكهة نحو ثمار «الأنبَج» أو «المانجا» (mango).

تنمو لكثير من الأشجار أزهار على جذوعها بما يسهّل على الحيوانات الوصول إليها، ويُسمى هذا «الإزهار الساقيّ» (caulifolory).

كثير من النباتات هي طفيلية (parasitic)، ويعني هذا أنها تتغذى على نباتات أخرى. وتشمل النباتات الطفيلية «الهَدال» أو «الدِّبق» (mistletoes)، و«الرفليزيا» (rafflesia).

 

غالباً ما تُعرف النباتات السطحية (epiphytes) على أنها نباتات هوائية (airplants) لأنها تبدو وكأنها تعيش في الهواء، لا معلقةً بالأرض ولا بأي مواد مغذية واضحة المصدر.

تشمل النباتات السطحية (epiphytes) في الغابات الاستوائية ضروباً متنوعةً من السحلبيات (orchids) والسراخس (ferns) والأناناسيات (bromeliads).

 

تغطي بعض الغابات الاستوائية منحدرات الجبال. وتكون الأشجار هنا أقصر طولاً، وتنمو المزيد من النباتات على الأرض أو بالقرب منها.

تُسمّى أعلى غابات الجبال المطرية «غابات السحب» (cloud forests) لأن جزءاً كبيراً من الغابة تغطيه السحب المنخفضة، مما يوفر النداوة لكل أنواع الحزازيات (mosses) والسراخس (ferns) والأعشاب (herbs).

للكثير من أشجار الغابات المطرية علاقة تكافلية (symbiotic) مع فطريات تعيش على جذورها، حيث يستمد الفطر الطاقة من الأشجار، وفي المقابل يزود الأشجار بالفُسفور والمواد المغذية الأخرى.

يراصص بعض النمل، الذي يعيش في الغابات المطرية، مثل «قاطع الورق» (leaf – cutter) و«الحصّاد» (harvester)، أعشاشه بالأوراق. ويقطع النمل الأوراق ليوفر الطعام للفطريات، التي توفر بدورها الطعام للنمل.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى