الحيوانات والطيور والحشرات

خاصية الطيران لدى “الطيور”

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

خاصية الطيران الطيور الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تُعدُّ الطيور سادة الهواء بانزلاقها وتحليقها وانقضاضها وحومها.  وعدا الخفافي فهي الحيوانات الفقارية الوحيدة القادرة على الطيران. 

ومن الطير البارع في الطيران طيور "اللقلق"  أو "أبو حُدَيج" (stork) ونسور الكُندور (condor) والتمّ (swan) والقَطرَس (albatross).

الأجنحة هي الأطراف الأمامية للطير. وهناك أشكال كثيرة مختلفة من الأجنحة، وللطيور الصغيرة السريعة مثل السّمامة (swift) أجنحة مدببة نحيلة.

 

تُعد "الحُبارى الكبرى" (great bustard) اثقل الطيور الطيّارة. ويبلغ طول الذكر المتر الواحد ويزن نحو 18 كيلو غراماً (والأنثى أصغر قليلاً). 

والحُبارى أو دجاجة البر طيّارةُ قويةُ لكنها تقضي الكثير من حياتها على الأرض، ماشيةً وجاريةً على رجليها القويتين.

يخفق جناحا "الطائر الطنّان" (hummingbird) 50  خفقة أو أكثر في الثانية بينما يحوم في الهواء. 

 

وقد يخفق "طنّان النحل" (bee hummingbird) الصغير جناحية أسرع من ذلك بمعدل مذهل يبلغ 200 مرّة في الثانية.

كان لجناحي الطائر الأرجنتيني العظيم (Argentavix) الذي عاش في أميركا الجنوبية امتداد مذهل بلغ 7,3 امتار، وهو عضو مبكر في فصيلة النسور (vulture).

قيلَ إنّ الطقسَ جيدٌ متى طار السنونو (swallow) عالياً، ورديءٌ متى طار على ارتفاع منخفض. 

ويعتمد هذا القول على حقيقة علمية.  فالحشرات تبقى قريباً من الأرض في الطقس الممطر وكذلك تفعل الحيوانات المفترسة لها، مثل السنونو.

كثيراً ما تُرى صقور الباز (falcons) طائرةً في المدن. 

ويحوم "العَوسَق الشائع" (common kestrel) على جناحين سريعي الخفق فوق صناديق النفايات بحثاً عن فريسة صغيرة من الحيوانات الثديية، مثل الفئران والجرذان، بينما ينقض "الشاهين" (peregrine) بين ناطحات السحاب في مدينة نيويورك لينتزع الحمامَ الطائر تحته.

 

قد يقطع "العقاب الأفعواني" (snake eagle) مسافة تبلغ 300 كيلومتر في اليوم بحثاً عن الطعام. 

ويُسمى هذا العقاب "المتشقلب" أو "البهلواني" (bateleur) باللغة الفرنسية، ويشير اسمه إلى الحركات المتأرجحة البهلوانية التي يقوم بها هذا الطائر في طيرانه.

تخفق البجعة (pelican) جناحيها عند الطيران بمعدل 1,3 مرّة في الثانية.  ويُعد هذا من أبطأ سرعات خفق الجناحين أثناء الطيران عند الطيور.

"البَلَقشة الحمراء الصدر" أو "البط الغوّاص" (merganser) هو أحد الطيور الأسرع طيراناً.  وتبلغ سرعته أكثر من 65 كلم/ ساعة، وحتى 100 كلم/ ساعة على نحوٍ محتمل.

 

أطول امتداد جناحين

القطرس المتجوّل  3,6 م

لقاق أبو سُعن  3,2 م

الكُندور الأنديزي

التّم  

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى