الحيوانات والطيور والحشرات

حَمامة “ناماكُوا البرّية” و حَمامة “الغياض الزمرّديّة”

2016 طيور العالم

KFAS

حمامة ناماكّوا البرّية حمامة الغياض الزمرّديّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

حَمامة ناماكُوا البرّية (اليحموم) (Namaqua Dove)

الاسم العلمي: Oena capensis، فصيلة الحَمامِيّة (Columbidae)، الطول 27 سم / 5,10 بوصات.

حمامة صغيرة القدّ ذات ذيل طويل فريد بين الحَمام البرّي في الإقليم المَداري الأفريقي. الذكر رماديّ في الأعلى. أسوَد الوجه والحلق والصّدر، والمنقار أرجواني وطرفه أصفر. الأجزاء البطنيّة بيضاء.

للأنثى منقار أسوَد، والوجه حتى الصّدر مائل إلى الرّمادي. عند الطيران السريع المُباشر يظهر ريش الطيران المُحمَرّ وقصبات سوداء وبيضاء أسفل الظهر.

الأفراد غير البالغة شبيهة بالإناث وكثيفة البقع في الأعلى. صامتة غالباً، والنداء رقيق على هيئة “كُوه هُوُ” مُمتدّة.

تعيش منفردة أو في أزواج، وأحياناً في أسراب، وتقتات على الأرض المكشوفة، وغالباً ما يُمكن الاقتراب منها.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) في الشرق الأدنى؛ وواسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي (AF) (ويشمل شبه الجزيرة العربيّة) جنوب الدائرة 20˚ شمالاً. شائعة وسط الآجام أو الأحراج المكشوفة. طائر مُقيم ومحلّي ومهاجر داخل أفريقيا.

 

حَمامة الغياض الزمرّديّة (Emerald-spotted Wood-Dove)

الاسم العلمي: Turtur chacospilos، فصيلة الحَمامِيّة (Columbidae)، الطول 20 سم / 8 بوصات.

حمامة برّية صغيرة القدّ، قصيرة الذيل، بنيّة رماديّة، وباهتة في الأسفل. لها بقع خضراء لامعة تظهر على الجناح المطويّ (وتبدو سوداء). المنقار ضارب إلى الأسوَد أو الأحمَر.

في طيرانها القصير الوجيز يظهر ريش الطيران المحمرّ والأطواق السوداء والبيضاء على الظهر. النداء هديل رقيق يبدأ متردداً ثم متسارعاً، ثم يخبو على هيئة “كُوُ-كُو.. كُوُ.. كُوُ-كُوُ.. كُوُوكُوُو”. تعيش منفردة أو في أزواج، وتبحث عن طعامها على الأرض، وغالباً في الظلّ، ويكشفها نداؤها.

النّطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 15˚ جنوباً، عدا أقصى الجنوب الغربي؛ وإلى الشمال من شرق أفريقيا وإثيوبيا والصومال.

شائعة في الأرياف الحرجيّة والكثيفة الآجام. طائر مُقيم. أنواع مُشابهة: 4 أنواع أخرى من جنسها في الإقليم المَداري الأفريقي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى