الفيزياء

حيلة تكشف كيفية قيام الرجل برفع الماء

1995 أصول الحيل الهندسية

جلال شوقي

KFAS

كيفية قيام الرجل برفع الماء الفيزياء

عمل دول يسع ألف رطل يمده رجل واحد ماشيا بغير تعب، بل ينقل مقتدرا (1) غير متعب مع اعتدال الحركة

نحفر الركن أين شئنا، ثم نتخذ سرنا على قطبين، ارتفاعها من الأرض قامة، عليها أ ب، والسرن عليه ج، ونتخذ موضع البكرة على فم البئر عند د، ونتخذ دلوا غرافة كبيرة من جلد ثور.

تسع ألف رطل ماء أو أقل، على قدر ما نريد، ونشده في حبل وحلقة في البكرة إذا فرغنا مما نريد، ثم نتخذ في السرن جهاراسطون، عليه هـ ز، ويكون في وسطه طوق وثيق له بخش عريض، وعلامته ح، ثم نحفر في الأرض موازنا للجهاراسطون شبيها بنهر.

ونركب في طوق الجهاراسطون أعواد خشب عددها 10 أو 12، وعلامتها ط كلها، ونتخذ عليها طوقا عند رؤوسها بأقل من ذراع، وهو طوق ي، واعلم ان هذه الأعواد كلما طالت كانت أهون وأخف على الذي يديرها، ثم تركب الدلو وتشد طرف الحبل بالبكرة.

ويقصد الرجل على حرف الحفيرة عند طرفها، ويدير الأعواد، فإن الدلو يصعد بأهون سعى ولا يثقل بكون مقداره رطلا، وفيه ألف رطل.

وذلك ما أردنا أن نبين، وهذه صورته)).

 

شرح وتحليل:

إن فكرة هذه الآلة المستعملة في عملية رفع الماء تشبه كثيرا فكرة الآلة السابقة، حيث يتم رفع الدلو د بواسطة حبل يلف على بكرة ج تدور مع العمود الأفقي (السرن) أ ب الذي يديره الطوق المركزي ح ذو الأذرع أو الأعواد ط المثبتة أطرافها الخارجية بالطوق ي.

وبدفع الأعواد باليد يدور الطوق ح والعمود أ ب والبكرة ج حيث يلف الحبل عليها، فيرتفع الدلو د بالماء.

وجدير بالذكر – كما هو وارد بالمتن – أنه كلما زادت أطوال الأعواد كان (إصعاد الدلو أهون سعيا))، حيث إن عزم اللّي المطلوب للادارة ما هو إلا حاصل ضرب طول العود في القوة العضلية للساقي، فكلما زاد طول العود نقصت هذه القوة، إلا أن هذا المنحى يحده كبر الحيز المطلوب وضرورة زيادة ارتفاع العمود أ ب.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى