العلوم الإنسانية والإجتماعية

حدود المراجعة في دول أمريكا المشالية تكمن في تعريف “البحث والتطوير”

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

دول أمريكا المشالية البحث والتطوير العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

تولي هذه المراجعة عناية خاصة للتجربة الحديثة للولايات المتحدة في ثلاثة ميادين: ميدان البحث والتطوير في الصناعة، وميدان المشاركة بين الجامعات والصناعة، وميدان البحث والتطوير في مجال الدفاع.

ويجب تقاسم هذه التجربة عبر كل منطقة لتبيان الدروس المستفادة من تكوين تحالفات عامة – خاصة منتجة، ومن تنظيم عملية إدخال تعديلات على الشركات والجامعات والمختبرات الوطنية لتخدم أهدافًا تلبي أكثر بحاجة السوق بدلاً من الأهداف التقليدية.

تعالج هذه الدراسة أمر الإنفاق على البحث والتطوير في كل ناحية من نواحي القطاعين العام والخاص. إن تعريفًا أوسع لــ "العلم والتقانة في المجتمع" سيتعين عليه أن يأخذ في الحسبان الأعداد الضخمة من الوظائف التي تتطلب درجة من الإلمام بالعلوم والرياضيات وتستخدم وسائل تقانية متقدمة؛ ولكن ذلك لا يدخل في نطاق مهمتنا هنا.

وبدلاً من ذلك فإن هذه المراجعة تركز على الوظائف المهنية والوظائف الداعمة لها والتي تقترن، عادة، بالبرامج والبنية التحتية المتمثلة بالبيانات التي تنظمها "منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية" واليونسكو والمصادر القومية بهدف تعريف "البحث والتطوير".

ولأن معظم الحكومات تعلق حالياً أهمية أكبر على تقييم المقارنات الدولية الكمية، وبصورة خاصة رصد استثمارات القطاع الخاص في البحث والتطوير، فسنحتاج إلى تحليلات أوسع كي نفهم بشكل أفضل معاني مؤشرات أمريكا الشمالية والمؤشرات العالمية كليهما.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى