علوم الأرض والجيولوجيا

حجر الشب “الألونيت”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

حجر الشب الألونيت علوم الأرض والجيولوجيا

هيدروكسيد كبريتات الألمنيوم والبوتاسيوم  

يُعرف الألونيت باسم حجر الشب (alum stone) أيضاً ، وكان يُستخرج لصناعة الشب في "تولفا" بالقرب من روما منذ القرن الخامس عشر .

والشب هو مسحوق كبريتات ، وكان يُستخدم في العصر الروماني كمرسّخ لون mordant (رابط) للأوضاع وكعَقول طبي astringent(زام للأنسجة الحية).

أما اليوم ، فالشب يعني مجرد كبريتات ألمنيوم ، ولكنه ما زال مستخدماً في نطاق من الأغراض ، وتشمل تنقية المياه .

واكتُشف سنة 1825 أن الحجر الشب يحتوي على فلز أصبح يُعرف باسم الألُمنيوم ، ولا يزال الألونيت خاماً ثانوياً لهذا الفلز مع أن مصادر أفضل بكثير قد وُجدت منذ ذلك الحين .

ويوجد الألونيت في العادة كعروق وكتل إحلالية replacement masses)) في صخور بركانية غنية بالبوتاسيوم مثل التراكيت والريوليت .

وفي عملية تُسمى "الإحلال بالألونيت" (alunitization)، تتفاعل الأحماض الكبريتية في محاليل حرارية مائية مع كبريتيدات الحديد في الصخور لتُكوّن الألونيت .

ويمكن أن تتكون كتل كبيرة من الألونيت بهذه الطريقة ، وقد تُحسب كتلُ الألونيت الكبيرة صخورة دولوميت أو حجر جيري بالخطأ . ويمكن أن يتشكل كذلك حول اليحاميم fumaroles (المنافذ البركانية) .

 

التعريف : تبدو كتل الألونيت شبيهة جداً بالدولوميت وصخر الحجر الجيري – ولكن خلافاً لهذ ه، لا يئز الألونيت في الحمض المخفف .

النظام البلوري : الثلاثي  trigonl

السحنة البلورية : يُشكل في العادة كتلاً وطبقات قشرية ترابية. البلورات نادرة وكاذبة التكعب (تبدو كالمكعبات)

اللون : أبيض أو رمادي إلى محمرّ

المخدش : أبيض

الصلادة : 3,5-4

الانفصام : معظم البلورات شديدة الصغر

المكسر : محاري ، غير مستوٍ

الثقل النوعي :   2,6- 2,8

خصائص أخرى : تشع بعض العينات باللون البرتقالي، وهو كهرُضغطي (piezoelectric أيضاً

أماكن تواجد ملحوظة : توسكانيا ، تولفا – إيطاليا؛ هنغاريا؛ بولاديلا (نيوساوث ويلز)أستراليا؛ ماريزفايل – ولاية يوتاه؛ منطقة غولد فيلد – ولاية نيفادا؛ الجبل الأحمر (مقاطعة كستر) – ولاية كولورادو.    

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى