علوم الأرض والجيولوجيا

تكون المحيطات ونشوءها على الأرض

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

إن معظم المياه الكائنة في المحيطات لطالما كانت على الأرض منذ بدايات التاريخ الجيولوجي وعلى الغالب على شكل بخار ماء في الغلاف الجوي. وحينما بردت الأرض، سقط بخار الماء المتكثف على شكل أمطار ليشكل الأنهار ويملأ المناطق الواقعة على انخفاض أقل ليشكل المحيطات. وعلى الرغم من أنه لايمكننا الجزم بشأن زمن وقوع هذه العملية، الا أن الدلائل الجيولوجية تشير الى أن المياه السطحية موجودة منذ ٣,٨٠٠ مليون عام. ويأخذ الدليل الجيولوجي شكل أقدم الصخور الرسوبية المعروفة (المشكلة بواسطة المياه) المكتشفة في جرينلاند، في حين تم العثور على أدلة لكائنات بسيطة في صخور تبلغ من العمر من ٣٤٠٠ الى ٢٠٠٠ مليون عام، علماً بأن أقدم آثار الحيوانات المتعددة الخلايا تبلغ من العمر ٦٠٠ مليون عام فقط.

لقد بدأت الحياة في المحيطات، حيث اتخذت في المرحلة الأولى صيغة الجزيئات العضوية البسيطة، والتي تبعها فيما بعد عن طريق التكاثر الذاتي جزيئات عضوية معقدة – الأحماض النووية، والتي كان من شأنها في النهاية أن توفر آلية التكاثر مما أعطى القدرة للخلايا على الانقسام وإنتاج خلايا مماثلة لها.

لمدة مايقرب من ٢٠٠٠ مليون عام، كانت الكائنات الدقيقة وحيدة الخلية هي شكل الحياة الوحيد على كوكب الأرض. وقد اعتمد وجودها على توفر المياه، وقد ساهمت عملياتها الحياتية على تغيير تركيب الغلاف الجوي. في البداية غلب على غلاف الأرض الجوي بخار الماء والميثان والأمونيا، إلا أن الوجود البسيط للكائنات الدقيقة (الضوئية) القادرة على القيام بالبناء الضوئي أدى الى زيادة تركيز الأكسجين في الغلاف الجوي. وقد أدى وجود هذا الأكسجين إلى تكون طبقة الأوزون التي تعمل على حماية الحياة على الأرض من التأثيرات الضارة لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

 

 

 

 

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى