علوم الأرض والجيولوجيا

تفسير حدوث ظاهرتي الليل والنهار عند الأطفال

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

ظاهرتي الليل والنهار علوم الأرض والجيولوجيا

إن المقارنة بين الليل والنهار قد تثير فضول الأطفال حول التغيرات اليومية، ويمكن إثارة هذا الفضول بمناقشة ماهية الحيوانات الليلية ونمط حياتها، ومشاعر الناس المختلفة التي يعبرون عنها بالنثر أو الشعر، وأنواع الإضاءة المستخدمة ليلا، ومقارنة مدى قوة رؤيتنا للألوان المختلفة في الليل.

ولا يتساءل الأطفال عادة عن سبب الظلام ليلا، إلا أنه عندما يتم طرح هذا السؤال، فإنهم عادة ما يتشوقون لمعرفة ذلك، ويمكن للأطفال طرح اقتراحاتهم الخاصة حول ذلك الموضوع، ويمكن مقارنتها بالتفسيرات الدينية والأكاديمية السابقة، والأفكار والفروض العلمية التي تعتمد على المعلومات المتاحة والمعدات التقنية.

ونتيجة لذلك فإن العلوم ليست مادة ثابتة مستقرة، بل إنها معرضة للمراجعات والاختبارات والتعديلات المستمرة، وإنه لمن الضروري أن يدرك الأطفال أنه يمكنهم أن يكونوا جزءا من هذا التطوير.

معظم الأطفال في عمر المرحلة الابتدائية يعلمون من مشاهداتهم للتلفاز بأن الأرض تدور حول الشمس، ولكنهم لا يدركون كيف يؤثر ذلك على تغيرات الليل والنهار، ويمكن توضيح ذلك باستخدام مصباح أو ضوء جهاز العرض العلوي أو الفانوس السحري، حيث يقف أحد الأطفال في الضوء، ثم يدور ببطء بعد ذلك حول نفسه، وسيرى الأطفال عندئذ بأنه أحيانا يكون وجه الطفل في الظلال، وأحيانا أخرى معرضاً للضوء، وبذلك سيكون الأطفال قادرين على إدراك أن الدورة الكاملة تعادل ليلا ونهارا واحدا.

ثم يمكن بعد ذلك وضع مجسم للكرة الأرضية في الضوء وإدارته، وسيلاحظ الأطفال متى تكون أنحاء مختلفة من العالم، مثل بريطانيا، وباكستان، والهند الغربية، وأمريكا الشمالية، وأفريقيا في النهار، ويستطيع الأطفال الذين على اتصال مع أقارب لهم في بلاد أخرى تأكيد أنهم يكونون في أوقات مختلفة، ويمكنهم رسم صور توضح ما يمكن أن يقوم به الأطفال حول العالم في نفس الوقت من اليوم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى