علم الفلك

تعريف “مشروع ليغو”

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

مختصر  Laser Interferometer Gravitational Wave Ob-servatory، وتعني مرصد موجات الجاذبية للتداخل الليزري . مشروع يهدف إلى كشف موجات الجاذبية الصادرة من أرجاء الكون .

تتولد موجات الجاذبية نتيجة مجموعة من الظواهر الكونية الشديدة العنف مثل تقوض قلب مستعر أعظم وتحوله إلى نجم نيوتروني أو ثقب أسود ، أو الحركة الدورانية المضطربة للنجوم النيوترونية المشوهة القشرة ، وما تبقى من إشعاع الجاذبية الخلفي الذي صاحب ولادة الكون (انظر big bang) ، وغيرها.

وليغو هو مشروع مشترك يضم علماء من معهد كاليفورنيا للتقنية (CALTIC) ومعهد ماساشوستس للتقنية  (MIT)، وتموله المؤسسة الوطنية للعلوم  (NSF).

يتكون المرصد من منظومتين للتداخل الليزري تقعان في هانفورد (Hanford) وليفنغستون (Livingstone) بالولايات المتحدة الأمريكية ، وتعمل المنظومتان معاً بصفتهما مرصداً واحداً.

ويضم كل موقع مدخالاً ليزرياً يتكون من مرايا معلقة في زوايا المنظومة التي صممت على شكل الحرف  L، ويبلغ طولها 4 كيلومترات.

وفي هذه المنظومة تتأثر حزمة الليزر الدقيقة في المدخال بحركة المرايا الناتجة عن موجات الجاذبية.

ومن المتوقع أن تحدث موجات الجاذبية المنبعثة من مصادر كونية تقع على مسافة ملايين السينين الضوئية تغيراً في المسافة الفاصلة بين المرايا. ولا يتجاوز هذا التغير 1000/1 من الفرمي ، أو ما يعادل 18-10.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى