علوم الأرض والجيولوجيا

تعريف سواحل المتآكلة

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

على عكس الاعتقاد الشائع، فإن الماء بحد ذاته لايقوم على نحت الأرض، وإنما جزيئات الرمل والحصى والحجارة في الأمواج التي تصطدم بالشاطيء هي مايسبب النحت. وحيث يكون الساحل ذو منحدر عميق، فإن الأمواج تتكسر مباشرة على الشاطيء ويكون النحت كبيرا، وحين يكون المنحدر منخفضا فإن طاقة الأمواج تتبدد على مسافات طويلة وتقل القوة النحتية للموجة.

من ناحية أخرى فإن المنحدرات الصخرية، والخصائص الصخرية الدراماتيكية، مثل الجسر العملاق قبالة الساحل الأيرلندي، غالباً ما تميز الخطوط الساحلية المتآكلة. وعلى الرغم من أن ارتفاع المنحدرات الصخرية المواجهة للبحر مقرونة إلى حد كبير بإرتفاع الأرض خلفها، إلا أن شكلها يعتمد على تشكيلة واسعة من العوامل، بما في ذلك خصائص الصخور والرواسب التي تتكون منها، وطوبوغرافية الأرض التي يتم نحتها، بالاضافة إلى التاريخ الجيولوجي كتغير مستوى سطح البحر والتغيرات التكتونية. إن وجود الاختلافات الكبيرة أمر محتمل، إلا أن بعض الخصائص مثل النتوءات والثقوب الجليدية والأقواس والمسلات البحرية تتكون بشكل متكرر على هيئة صخور ذات فواصل ما ينتج عنه بعض أكثر المناظر الساحلية تميزا.

وبشكل عام فإن طبيعة السواحل المتآكلة تعكس قدرة الصخور على مقاومة القوة النحتية للأمواج والمواد العالقة الملقاة بواسطة المياه على الشاطيء. هذا ويحدث معظم النحت في مناطق الصخور الضعيفة، مثل الصدوع والفواصل ومستويات السطوح وطبقات المواد الأقل صلابة المتداخلة بين الطبقات الأكثر صلابة.

 

 

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى