علوم الأرض والجيولوجيا

تعريف “السحن المتحوّلة”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

السحن المتحوّلة علوم الأرض والجيولوجيا

لا يمكن أن نعرف من معدن واحد عند أي درجة ضغط وحرارة قد تشكّلَ صخرُ ما متحوّل، ولكن يمكننا ذلك من مجموعات المعادن التي تسمى "السحن"  (facies)– وهي تجمعات تتشكل في ظروف محددة.

وتشمل هذه السحن: الزيوليت والشست الأخضر والأمفيبوليت والشست الأزرق والإكلوجيت والغرانيوليت وهورنفلسات متعددة.

ومع أن معظم السحن تُسمى باسم الصخرة التي تحتوي على واحدة من مجموعات المعادن هذه، إلا أن صخوراً مختلفة يمكن أن تحتوي على نفس السحن.

وعلى سبيل المثال ، يتشكّل شست الأمفيبوليت وشست الهورنبلند في سحن الأمفيبوليت ، ويُظهر المقطع في الصورة سحناً من الشست الأخضر إلى سحن الأمفيبوليت في الميتابازلت ، والذي تكون فيه معظم البلورات الخضراء في الواقع عبارة أمفيبول الهورنفلس (hornfels amphibole) .

ومع أن الرابط ليس حتمياً دائماً ، يكون كل من الهورنفلس والغرانيوليت والإكلوجيت مرتفع الدرجة؛ والشست الأخضر والأمفيبوليت متوسط الدرجة؛ والزيوليت و الشست الأزرق منخفض الدرجة.

ترتبط سحن الهورنفلس بمناطق التلامس المرتفعة الحرارة؛ والغرانيوليت بدرجات الحرارة المرتفعة ودرجات الضغط المعتدلة النموذجية لجذور الجبال؛ والأمفيبوليت بدرجات الحرارة والضغط المعتدلة في جذور الجبال والباطن القارّي؛ والشست الأزرق بدرجات الحرارة المنخفضة ودرجات الضغط المرتفعة في الأسافين المتنامية (accretionary wedges) على طول نطاق الغوران (subduction zones).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى