التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

تطوير الطاقة البخارية للمحركات

2009 الحقائق فقط (إختراعات واكتشافات)

ترجمة د. خالد مسعود شقير

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التكنولوجيا والعلوم التطبيقية الهندسة

في البداية، كانت القدرة البخارية تستخدم في الأغلب لتشغيل الآلات الثابتة (غير المتنقلة). ويعود الفضل إلى بصيرة المهندسين والمخترعين وعزمهم بأن تحول استخدام القدرة البخارية في النهاية إلى مد السكك الحديدية بالطاقة.

 

1698 – المضخة البخارية

في إنكلترا، اخترع المهندس «ثوماس سافيري» مضخة تستخدم بخاراً مكثفاً لتكون فراغاً يسحب الماء إلى أعلى عبر أنبوب. واستخدمت الآلة لضخ الماء من المناجم الجوفية.

1712 – محرك بذراع

اختراع المهندس الإنكليزي «ثوماس نيوكومن» أول محرك بخاري حقيقي. واستخدم المحرك زوجاً من المكابس في أسطوانات لتمييل أطراف ذراع أفقي مركزي الموضع يعمل على تشغيل مضخة.

1769 – عربة بخارية

بنى مهندس الجيش الفرنسي «نيكولاس كوغنوت» أول مركبة برية تدار بالقوة البخارية. وكان نموذج كوغنوت لجرار مدفعية ثلاثي العجلات قادر على سحب أثقال يبلغ وزنها حتى 3 أطنان.

ومع ذلك، كان وزن المرجل النحاسي الضخم عند الواجهة يجعل توجيه المركبة أمراً صعباً. ففي رحلتها الأولى، اصطدمت المركبة بجدار.

1791 – القوة الدورانية

حسن المهندس الاسكتلندي «جيمس واط» محركاً بخارياً على النحو الأمثل قادر على تشغيل آلات أخرى. وكان لآلة واط حذافة (دولاب تنظيم السرعة) تعمل على تحويل تحرك المكبس إلى أعلى وأسفل إلى حركة دوارة.

1801 – 1808 – قاطرات السكة الحديدية

بنى «ريتشارد تريفيثيك» قاطرة بخارية لمصنع حديد في وادي كولبروكدايل في شروبشاير، إنكلترا. وسنة 1808، بدأ بمنح الركاب جولات حول سكة دائرية بنيت في لندن على متن قطاره البخاري المسمى «فليلحق بي من يقدر».

المالارد Mallard

كان قطار «المالارد» أسرع قاطرة بخارية على الإطلاق. وبلغت سرعته القصوى 202 كلم/ساعة في إنكلترا سنة 1938 . وقام ببنائه المهندس البريطاني السير «نايجل غريسلي».

1807 – خدمة القوارب البخارية

في الولايات المتحدة الأميركية، بدأ المهندس «روبرت فولتون» بتقديم خدمة القوارب البخارية عبر نهر هدسون بين مدينتي نيويورك وآلباني. وكانت الخدمة موثوقة وناجحة.

1830 – الصاروخ

شيد خط سكة طوله 64 كيلو متراً بين مدينتي ليفربول ومانشستر الإنكليزيتين لنقل الركاب على نحو رئيسي. وتمكنت قاطرة اسمها «الصاروخ» صممها المهندس «روبرت ستيفنسون» من سحب أول قطار سنة 1830.

وبلغت سرعة القاطرة الصاروخ على امتداد قصير 58 كلم/ساعة.

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى