الفيزياء

تطبيق مفاهيم القوة والطاقة لدى الأطفال في صنع النماذج المتحركة

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

القوة والطاقة النماذج المتحركة الفيزياء

ما أن ينهي الأطفال دراسة القوة والطاقة، فإنه يمكن تدعيم ما اكتسبوه من مفاهيم وتقويمها بتكليفهم بمهمات تقنية متشعبة، تتطلب منهم تطبيق ما تعلموه من مفاهيم، وعلى سبيل المثال:

– تصميم وصنع جهاز ينتقل لمسافة (0.5م) ثم يتوقف.. ويستطيع الأطفال استخدام الأربطة البلاستيكية الملتفة لتحريك هذا الجهاز، ثم يتحققون من عدد اللفات اللازمة لنقل الجهاز مسافة (0.5م). وتستطيع مجموعة أخرى صنع عربة تتحرك على طاولة عن طريق سحبها بثقل للأسفل (شكل 12-11أ).

– صنع أسرع سيارة ممكنة تنتقل لمسافة (3م) على الأقل.. وسيحتاج هؤلاء الأطفال لإجراء التجارب لتقويم قوى الدفع المختلفة، وعمل أشكال انسيابية، وتقليل احتكاك الأجزاء المتحركة في السيارة، وفي الوقت ذاته تضمن عدم انزلاق العجلات على الأرض.

– تصميم وصنع قارب ينتقل لمسافة متر واحد.. ويمكن أن تستخدم فيها أحواض الماء الكبيرة للعب في الماء عند إجراء التجارب، ولدفع القارب يمكن أن يجرب الأطفال مجموعة من المجاديف والأشرعة والبالونات للدفع النفاثي، ومجاديف تدفعها الأربطة المطاطية أو المحركات الكهربائية، ويحتاجون لاختبار مواد وتصاميم مختلفة لإنتاج قوارب انسيابية مستقرة. واذا استخدموا الأشرعة، فيحتاجون لاختبار الأشكال والمواد المختلفة، كما يحتاجون للتفكير في طريقة لخلق الرياح، وقد يكون ذلك عن طريق بالون، أو الرفرفة بالمجلة.

– صنع شاحنة قلب الأجسام.. وقد يستخدم الأطفال البالون لرفع آخر الشاحنة، أو يستخدمون مكبساً مصنوعاً من حقنتين (شكل 12-11ب)، ويجب أن يتضمن المشروع في أحد أجزائه معرفة مصادر الطاقة والقوة وكيفية استخدامها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى