البيئة

تصنيف مناخ المناطق الصحراوية

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

يمكن تقسيم الصحارى وفقاً لظروف هطول المطر فيها: البعض منها يندر أن تهطل الأمطار فيه، أو أن يتعرض لضباب بدلاً من المطر، والبعض الآخر يشهد موسماً ممطراً شتوياً أو صيفياً، وربما يتعرض لموسمين ممطرين. وتعتبر درجات الحرارة وسيلة مفيدة أيضاً للتصنيف.

وبعض الصحارى تكون حارة خلال النهار طول السنة، والبعض لديه مدى سنوي كبير من درجات الحرارة، فيما يكون البعض الآخر بارداً وله فصل شتاء بارد.

وحسب تقديرات العلماء فإن 43 في المئة من الأرض القاحلة هي صحارى حارة، مع متوسط درجات حرارة تتجاوز الـ 30 مئوية في فصل الصيف، وأن 24 في المئة هي صحارى باردة، مع متوسط درجات حرارة دون الصفر مئوية في فصل الشتاء.

السنة، والبعض لديه مدى سنوي كبير من درجات الحرارة، فيما يكون البعض الآخر بارداً وله فصل شتاء بارد.

 

وحسب تقديرات العلماء فإن 43 في المئة من الأرض القاحلة هي صحارى حارة، مع متوسط درجات حرارة تتجاوز الـ 30 مئوية في فصل الصيف، وأن 24 في المئة هي صحارى باردة، مع متوسط درجات حرارة دون الصفر مئوية في فصل الشتاء.

الصحارى ليست كلها قاحلة،تجتاحها الريح وتمثل مساحات رملية حيث لا تهطل الأمطار على الإطلاق.وفي حقيقة الأمر وعلى الرغم من نقص المياه في كل الصحارى فإنها تمثل مدى مناخي واسع وكبير.

ويتعلق التفسير العلمي للجفاف بتشكيلة من العمليات الجوية المبنية على أشياء مثل خلايا الضغط العالي شبه الإستوائية، والرياح القارية، وأشكال الأرض وتيارات المحيطات. وفي أي موقع محدد تجتمع هذه العوامل لخلق نظام مناخ معين.

 

أنواع المناخ

لدى الصحارى مدى هائل من درجات حرارة الهواء. وفي الصحراء الكبرى وشبه الجزيرة العربية، وصحراء سونوران (Sonoran)في كاليفورنيا، والصحارى الأسترالية وكالاهاري تحدث أنظمة طقس الإعصار المضاد Anticyclonic (الضغط العالي) سماء صافية مع درجات حرارة أرضية عالية وبرودة متميزة أثناء الليل.

وفي المناطق الإستوائية، مثل الصومال، يوجد تغير طفيف في درجات الحرارة الشهرية. وفي المقابل تشهد الصحارى في المناطق الداخلية القارية –وخاصة المناطق الجافة في آسيا وغربي الولايات المتحدة- مجموعات كبيرة من درجات الحرارة الموسمية، مع فترات شتاء شديدة البرودة وحرارة عالية جداً في فصل الصيف. وتوصف صحارى ايران ونيفادا وغوبي (Gobi) في بعض الأحيان بأنها تحفل بمناخ «معتدل» بسبب فصول الشتاء الباردة فيها.

وعلى الجوانب المواجهة للريح من سلاسل الجبال، مثل سييرا نيفادا وسلسلة التقسيم الكبرى (Great Dividing Range) في أستراليا، والأنديز تسود ظروف شديدة الجفاف. ومعظم الأمطار التي تهطل نتيجة الريح المحملة بالرطوبة إنما تهطل على الجبال، وهو تأثير ظل المطر (Rain Shadow).

 

تحصل الصحارى التي تتمتع بسماء صافية، كما هو حال معظمها، على كميات كبيرة من الطاقة من الشمس.

وتخفض الإنعكاسية العالية للرمال والصخور من أثر هذه الطاقة على الأرض، غير أن ذلك ليس كافياً من أجل منع التبخر الشديد للماء وتسخين الهواء. في الليل تسمح السماء الصافية بفقد سريع للحرارة من كل من الأرض والهواء.

سرعات الرياح ليست بالضرورة أعلى في الأرض القاحلة. وفي واقع الحال فإن هيمنة كتل الهواء الثابتة تجعل الريح خفيفة في الغالب. ومع ذلك فإن التسخين المتمركز لبعض الأسطح يمكن أن يفضي الى سرعات عالية في الريح المحلية كما هي الحال فيما يسمى شياطين الغبار (Dust Devils).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى