البيئة

تشكل المعالم الصحراوية بوساطة الأنهار

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

تضع العمليات السطحية بعض التفاصيل الأخيرة على الإطار الجيولوجي. وتعتبر الأنهار من أكثر هذه العمليات أهمية, حيث تحدد شكل الجزء الأكبر من معالم الصحراء, حتى وإن كانت تجري بين الحين والآخر فقط.

ويوجد العديد من الهضاب الواسعة المغطاة بالحصى في الصحارى الواقية (Sheild Desert), حيث نادراً ما تتدفق الأنهار, ولكن حتى هنا يستطيع المرء من حين لآخر أن يجد أخاديد الأنهار. وفي الجبال حفرت الأنهار الوديان, والبعض منها بعمق شديد, وحملت من خلالها الحطام الى السهول, حيث وضعتها على شكل مساحات عريضة تبرز من مخارجها في الجبال.

وتتجمع البحيرات في بعض الأحواض الضخمة في الصحارى الواقية, التي تكون جافة في العادة, وكذلك في الأحواض الأضيق في صحارى الجبال والأحواض لتكوين رسوبيات الملح والطين.

 

وتغطي الرمال ما يقارب ربع مساحة الصحراء وتتشكل بفعل الرياح في صورة كثبان, كما أن الرياح تحفر في الصخور الصلبة لتشكل ممرات ايروديناميكية (earodynamic) أو روابي صغيرة.

وتضيف النباتات التفاصيل الأكثر دقة. ومع القدر القليل من الماء تصبح الحياة النباتية ضئيلة, وفي معظم أنحاء الصحراء الكبرى والعربية وأجزاء من شمالي تشيلي تكاد أن تكون معدومة تماماً.

وقد تكيف العديد من النباتات للإستفادة من الهطل المتقطع للمطر عبر الإستنبات من البذور, والنمو والإزهار بسرعة كبيرة بعد عاصفة ممطرة. أما النباتات الاخرى, مثل الصبار, فهي بطيئة النمو ولكنها ذات كفاءة في الإحتفاظ بالرطوبة والنداوة.

 

وتكون الحياة النباتية كثيفة فقط حيث توجد مصادر رطوبة, كما هو الحال في المساكب الرملية لجداول سريعة الزوال أو حول الينابيع. وفي هذه الأماكن يمكن للرطوبة وضوء الشمس الكثيف أن يشكل واحات خصبة للغاية.

وعلى الرغم من أن الصحارى تعتبر غير مِضْيافة, فإن حوالي 13 في المئة من سكان العالم يعيشون هناك. وتخلو أعماق المناطق شديدة الجفاف من السكان بشكل فعلي فيما تكون الكثافة الأكبر على مقربة من الأنهار الكبيرة.

ولا تبعدنا هذه التوضيحات عن المزيد من الأسئلة: لماذا تكون الصحارى جافة جداً؟ ولماذا تكون بعض الأماكن جافة والبعض الآخر رطب؟ وهل كانت الصحارى كأماكن جافة, دائماً جافة؟ وهل سوف تستمر جافة أم هل ستصبح أماكن اخرى صحارى؟

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى