الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة طيور قصيرات الجَناح “البَطاريق”

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة طيور قصيرات الجناح البطاريق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– بَطريق “همبولت” (Humboldt Penguin)

الاسم العلمي: Spheniscus humboldti، فصيلة البَطريقيّة (Spheniscidae)، الطول 68 سم / 27 بوصة.

متوسّط القدّ، ذو منقار متين ضارب إلى السّواد ولحميّ عند القاعدة. الرّأس أسوَد أساساً مع خط ضئيل أبيض يشكّل أنشوطة من قاعدة المنقار وحول جانبي التاج حتى الحلق.

وهناك شكل على هيئة حدوة حصان واحدة عبر أعلى الصّدر وتمتدّ إلى الجَنبين حتى الفخذين، وعدا ذلك فالأجزاء البطنيّة بيضاء أساساً.

الأجزاء الظهريّة رماديّة سوداء قليلاً. للأفراد اليافعة رأس ضارب إلى البُنّي ووجنتان رماديّتان، وتفتقر إلى شريط الرّأس الأبيَض، والأجزاء البطنيّة ضاربة إلى البياض تماماً.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، من الساحل الباسيفيكي للبيرو وتشيلي إلى دائرة عرض 33º جنوباً.

معرّض للانقراض، وعلى نحو رئيسي بسبب الصيد المفرط وفقد بعض موائل التعشيش بفعل الاستغلال المفرط لذرْق الطيور البحرية. أنواع مُشابهة: البَطريق الماجلاّني (Magellanic Penguin Spheniscus magellanicus).

 

– البَطريق الماجلاّني (Magellanic Penguin)

الاسم العلمي: Spheniscus magellanicus، فصيلة البَطريقيّة (Spheniscidae)، الطول 71 سم / 28 بوصة.

متوسّط القدّ، ذو منقار ضارب إلى السّواد. الرّأس أسوَد في الأغلب مع خط أبيض يشكّل أنشوطة من قاعدة المنقار وحول جانبي التاج إلى الحلق.

الأجزاء الظهريّة رماديّة ضاربة إلى السّواد، وشريط عريض أسوَد عبر الصّدر الأعلى، مع حدوة سوداء أضيَق في الأسفل، ويمتد جانباها أسفل الجَنبين إلى الفخذين، وبقيّة الأجزاء البطنيّة بيضاء أساساً.

للأفراد اليافعة وجنتان رماديّتان باهتتان وشريط صدري واحد عريض ولكنّه متناثر الأطراف. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، على السواحل الباسيفيكيّة والأطلسيّة.

يعيش في الأغلب إلى الجنوب من موائل بَطريق “همبولت”، لكنه يتداخل شتاءً عندما يمتدّ النطاق شمالاً.

يُصنَّف تحت التهديد، وأساساً بسبب التلوّث النفطي. أنواع مُشابهة: بَطريق “همبولت” (Humboldt Penguin Spheniscus humboldti).

 

– بَطريق غالاباغوس (Galapagos Penguin)

الاسم العلمي: Spheniscus mendiculus، فصيلة البَطريقيّة (Spheniscidae)، الطول 50 سم / 20 بوصة.

طائر صغير. الفك الأعلى للمنقار ضارب إلى السّواد والأسفل أصفر. الرأس أسوَد قليلاً مع خط ضئيل يمتدّ من العين وحول جانب الوجنتين إلى الحلق.

الأجزاء الظهريّة رمادية ضاربة إلى السّواد. الأجزاء البطنيّة بيضاء أساساً مع شريط صدري عريض أسوَد قليلاً وشريط سفلي أضيَق يشكّل حدوة حصان تمتدّ نزولاً إلى الجنبين وحتى الفخذين.

الأفراد اليافعة أبهت لوْناً مع وجنتين خضراوين قليلاً، وتفتقر إلى النقش المخطّط. النداء شبيه بالنهيق. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، محدود بجزر غالاباغوس.

يتعرّض العدد الصغير المهدّد بالانقراض إلى التقلّب بفعل آثار إعصار “إل نينيو”، وكذلك بسبب تأثير الحيوانات المفترسة المُستجلَبة وصيد الأسماك المفرط.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى