التاريخ

ترسيخ العالم آينشتاين من الخالدين في دنيا العلوم الطبيعية

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الأول

صبري الدمرداش

KFAS

العالم آينشتاين العلوم الطبيعية التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

سلامٌ على آينشتاين… في (الخالدين)

حدث أن طلبت مجلة (فورتشن) Fortune الأمريكية من 17 عالماً أمريكياً من الحاصلين على جائزة نوبل ترشيح أسماء من يرونهم من (الخالدين) في دنيا العلوم الطبيعية، فكان الاسم الوحيد الذي ورد في جميع القوائم هو اسم آينشتاين، بل إن ثلاثة من السبعة عشرة عالماً اكتفوا بتدوين اسمه وحده!.

و (الخالدون) المختارون بأغلبية الأصوات هم: آينشتاين (17 صوتاً) وبور (14 صوتاً)، ورذرفورد (11 صوتاً)، وفرمي (11 صوتاً)، وهايزنبرج (10 أصوات)، وبلانك (9 أصوات)، وديراك (9 أصوات)، ولورنتز (6 أصوات) وطومسون (6 أصوات)، وباولي (6 أصوات)، وشرودينجر (6 أصوات)، ورونتجن (4أصوات)، و مليكان (3 أصوات)، ولورانس (3 أصوات)، ورابي (3أصوات).

وقد تركز اعتبار آينشتاين في (الخالدين) أساساً على نظريته الخاصة والعامة للنسبية.

فقد قضت نسبيته الخاصة التي نشرها عام 1905، وسنه آنذاك ستة وعشرون عاماً، على فكرة ثبوتية المادة والطاقة أي عدم تبدلهما، وكذلك الفضاء والزمن، إذ أظهرت أن المادة والطاقة يشتركان في تطابق في (الشخصية) راسخ في أعماقهما تُعبر عنه معادلته الشهيرة ط=ك.ع2=Emc2.

 

والفضاء والزمن كلاهما أيضاً قابل للتحول فيما بينهما وإن كان ذلك بكيفية أعوص وأخفى. كما أن نسبيته العامة حلَّلت الجاذبية تحليلاً جديداً كل الجَّدة، فلم تعد هي القوة النيوتونية الغامضة الخفية التي تؤثر عن بُعد، بل صارت نتيجة مباشرة لانحناء الفضاء. وهذا الانحناء بدوره ينتج عن وجود المادة في الكون!.

ويبين شكل رقم (24) صورة تذكارية لآينشتاين وهو يتوسَّط ويتصدَّر كوكبة من أشهر علماء الفيزيقا أثناء انعقاد المؤتمر الدولي للفيزيقا في بروكسل من 23 إلى 29 اكتوبر (تشرين الأول) عام 1927، كما يوضح شكل رقم (25) أسماء العلماء الذين يضمهم الشكل السَّابق.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى