البيولوجيا وعلوم الحياة

تحديد تعاقب الحشرات بواسطة دراسة تحلل جثة خنزير معرضة للهواء

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

تحديد تعاقب الحشرات تحلل جثة خنزير معرضة للهواء البيولوجيا وعلوم الحياة

وقد درس Carvahlo وآخرون (2004) مراحل تحلل جثة خنزير معرض للهواء في بيئة حضرية في البرازيل، وذلك لتحديد تعاقب الحشرات ذات الأهمية الجنائية خلال كل مرحلة من مراحل التحلل (الشكل 37).

وقد تم جمع 4 أنواع من الذباب المعدني (فصيلة Calliphoridae: رتبة Diptera) وهي Chrysomya megacephala، Chrysomya putoria، Chrysomya albiceps، و Lucilia eximia.

وقد كان ذباب اللحم متأخراً في زيارته للجثث، حيث بدأ نشاطها في اليوم الخامس، بينما كان الذباب المنزلي (فصيلة Muscidae: رتبة Diptera) أبكر من ذباب اللحم في زيارته للجثة.

أما النمل، فقد بدأ نشاطه بعد يوم واحد من بدء الدراسة، وقد لوحظ تأثيره في إعاقة نشاط يرقات الذباب المعدني وذباب اللحم واستهلاكها لأنسجة الخنزير.

 

يظهر الشكل 38 معدل الخسارة في الوزن الكلي للجثة قيد الدراسة، ولم تكن النسبة المئوية للخسارة توافق ما تم الوصول إليه من قبل باحثين آخرين، حيث ذكر Early وGoff (1986) انخفاض ما نسبته 20% من الوزن الكلي بعد 9 أيام من تعرض الجثة للهواء، بينما ذكر Richards و Goff (1997) نتائج مشابهة مع انخفاض نفس النسبة في اليوم الحادي عشر.

وقد ذكر Payne (1965) انخفاض 10% من الكتلة الكلية للجثة في اليوم الخامس من تعرض الجثة. أما الدراسة الحالية فقد توصل الباحثون إلى نفس نسبة الخسارة ولكن بعد 23 يوماً من تعرض الجثة.

وقد أكد الباحثون بأن تواجد النمل بعد اليوم الأول من تعرض الجثة قد أعاق نشاط الحشرات الأخرى (خاصة يرقات الذباب المعدني وذباب اللحم) وذلك عن طريق افتراس يرقاتها منذ بداية زيارة أنواع الذباب للجثة.

 

درس Aggarwal (2005) تعاقب الحشرات على جثث بشر خلال كل مرحلة من مراحل تحللها وطرق جمع الأدلة الحشرية واستخدامها في تقدير فترات ما بعد الوفاة.

وقد حلل الباحث المعلومات الخاصة لحوالي 30 قضية وفاة، حيث تم جمع الحشرات البالغة والأطوار اليرقية على جميع الجثث.

ويظهر الشكل 39 تواجد ونمو الأطوار المختلفة للذباب المعدني خلال مراحل تحلل الجثث.

  

 

درست Gremillion (2005) العلاقة بين تأخير انجذاب الحشرات إلى بقايا جثث والظروف الجوية المحيطة بها.

وقد وضعت بقايا خنازير صغيرة (حوالي 11 كغ)، بين مارس ويونيو 2004، على أرض شجرية معزولة في منطقة ريفية في ولاية فرجينيا الأمريكية.

وقد تم وضع الخنازير على سطح التربة (خنزير عارٍ وخنزير مغطى بثياب)، وقد وضع سلك معدني حول الجثث لمنع افتراسها من قبل حيوانات أخرى. وتم الحصول على درجات الحرارة وبيانات الطقس الأخرى خلال فترة الدراسة من أقرب محطة أرصاد جوية.

يظهر الشكل (40) معدل درجات الحرارة العليا والدنيا خلال التجربة الأولى (من 8 مارس إلى 15 أبريل 2004) والتجربة الثانية (في بداية مايو) وذلك للتأكد من نتائج التجربة الأولى، مع تحديد الحدود الحرجة التي تحتاجها الأنواع الحشرية للنمو.

ويظهر هذا الشكل بأن الظروف كانت دافئة ويشجع البدء بعملية وضع البيض من قبل الذباب المعدني خلال فترة الدراسة.

 

يظهر الجدولين 6 و7 تنوع الفصائل والأنواع الحشرية، على التوالي، والتي انجذبت للجثث خلال فترة الدراسة.

الجدول (6) لائحة بالفصائل الحشرية التي تم تسجليها خلال دراسة سلوكية وانجذاب الأنواع الحشرية المختلفة على الجثة وعلاقتها بالظروف الجوية.

 

 

أما الشكلين 41 و42 فيظهران معدل زيارات أنواع الذباب والخنافس، على التوالي، للموقع المغطى والموقع العاري خلال فترة التجربتين.

 

 

ويظهر كل شكل نهاية التجربة الأولى وبداية التجربة الثانية. وإذا تم مقارنة الأشكال السابقة، فإنه يمكن القول بأن هناك زيادة في نشاط الخنافس والذباب، وهذا يلائم درجات الحرارة التي تم تسجيلها خلال فترة الدراسة لكلا التجربتين.

يظهر الشكلين 43 و44 بطء عملية تحلل الجثث، وبشكل معنوي، السبب في تأخر انجذاب الحشرات للجثث، وهو درجات الحرارة وظروف المناخ وتواجد الغطاء (الثياب) في كلا التجربتين.

وتعتبر الدراسة التي أجريت من قبل Eberhardt وElliot (2008) من الدراسات الحقلية البدائية حول عملية تحلل الجثث وعلاقة الحشرات المنتشرة في نيوزيلاندا، حيث أجريت الدراسة على جثث خنازير وضعت في بيئات ثلاثة مختلفة في منطقة أوكلاند في أستراليا.

وقد وجد الباحثان اختلافات في معدل تحلل الجثث في البيئة الحقلية المفتوحة وشواطئ السواحل الرملية والأدغال المحلية. وقد كان من أوائل القادمين للجثث الأنواع Catliphora stygia F. و Chrysomya rufifaciesMacquart التابعان للفصيلة Calliphoridae، والنوع Hydrodaea rostrate Robineau – Desvoidy.

وقد تم تعريف النوع Fannia sp. التابع للفصيلة Fanniidae في البيئة الحقلية المفتوحة، والنوع Cattiphora hilli Patton التابع للفصيلة Calliphoridas في الأدغال المحلية.

بالإضافة إلى ذلك تم تعريف النوع Sylvicola sp. التابع للفصيلة Anisopodidae كمؤشر للبيئات الرطبة ومؤشر لزيادة فترة ما بعد الموت.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى