الطب

تحديد الأطباء لعلاقة البنكرياس بمرض السكري

1995 أمراض لها تاريخ

حسن فريد أبو غزالة

KFAS

البنكرياس الأطباء مرض السكري الطب

يغر أن السكر أنواع وأصناف فأي نوع من السكر هذا الذي في البول يا ترى؟؟

لقد تصدى للإجابة على هذا السؤال طبيب فرنسي اسمه "مايكل شيفرول" عام 1815، وقام على تحليل السكر الذي رسمه الطبيب الإنجليزي "ماتيوس دوبسون" فوجد أنه نوع من السكريات الأحادية يسمونه سكر العنب أو الجلوكوز.

بعد هذا بنصف قرن وفي عام 1869 على وجه التحديد أعلن طالب ألماني اسمه "بول لانجرهانز" إنه اكتشف ضمن تركيب أنسجة البنكرياس تجمعات خلوية على هيئة الجزر، سميت فيما بعد على اسم هذا الطالب باسم "جزر لانجرهانز".

غير أن العلاقة بين "جزر لانجر هانز" وإفراز الأنسولين لم تتضح إلا عندما أشار إليها عام 1909 طبيب أمريكي من "بالتيمور" اسمه "وليام ماك كالوم"، وقبل ذلك بعام أي 1908 كانت محاولة طبيب ألماني أن يستخلص من غدة البنكرياس إفرازاً يستعمله في علاج مرض السكر، غير أن المضاعفات وردة الفعل التي أصابت المرضى كانت شديدة لدرجة أن أوقف الأطباء استعماله في الحال!

 

وعاد الأطباء إلى التأكيد على علاقة جزر "لانجر هانز" وحدها بإفراز المادة المضادة لمرض السكر، والتي أطلق عليها "جين ماير" عام 1909 اسم "أنسولين" لأول مرة اشتقه من اسم الجزيرة Isle Insula باللاتينية واليونانية.

وجرت دراسات موسعة في كل مكان حول علاقة البنكرياس بمرض السكر، وكانت تعتمد على ملاحظة الأعراض التي تصيب حيوان التجربة إذا ما استأصلوا منه غدة النبكرياس.

ولعل التجارب التي قام بها "أوسكار منكسونسكي" مع "فون ميرنج" عام 1899 في "ستراسبورغ" على الكلاب، أكدت غصابتها بكل أعراض مرض السكر من عطش وجوع شديدين وبوال متكرر مع ظهور السكر في دم الكلاب وبولها ثم موتها بعد بضعة أسابيع بعد أن هزلت هزالاً شديداً.

لقد تأكدت العلاقة إذن بين البنكرياس وخاصة جزر "لانجرهانز" مع مرض السكر، فيكف يواجه العلماء هذا المرض؟

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى