أدوات

تاريخ تطور وسائل النقل المائي

2008 كتاب المعرفة – العلم والتكنولوجيا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أدوات التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

صنع المصريون القدماء السفن بطريقة دمج الألواح الخشبية وربطها معاً بحبال. واستخدمت المراكب الشراعية الخشبية على مدى ال4000 سنة الماضية .

كان البحارة يسمون بالقطران ، وذلك نسبة لاستخدامهم قماش التربولين للأشرعة الذي يتألف من القنب والقطران .

كانت مراحيض البحارة في السفن القديمة ببساطة عبارة عن فتحات تتدلى فوق البحر، وقد سميت “جاردينز” وهي كلمة تعني باللغة الفرنسية الحديقة .

عام 1807 صنع الأمريكي روبرت فولتن أول قوارب ركاب بخارية ، وقد قطعت مسافة 240 كم في نهر هيدسون مبحرة من مدينة نيويورك .

كانت السفن البخارية الأولى تدفع بواسطة عجلات تجديف، ولكن في عام 1835 اخترع السويدي جون أريكسون الدواسر اللولبية (أي مراوح الدفع) . في عام 1845 حلت سفن الدواسر اللولبية محل سفن عجلات التغديف بعد منافسة طويلة.

في عام 1843 أطلق المهندس الإنجليزي ايسامبارد كينغدوم برونل السفينة (غريت بريتن) وهي أول سفينة بخارية هيكلها مصنوع بالكامل من الحديد.

في عام 1858 أطلق برونيل سفينة (غريت إيسترن) وهي أضخم سفينة في القرن التاسع عشر، حيث بلغ طولها 211 متراً ووزنها 30.000 طن.

 

تستخدم القوارب المحومة مراوح عملاقة لدفع الهواء إلى الأسفل، وبهذا ترتفع فوق الماء .

استمرت أعظم خطوط المواصلات البحرية من أوائل القرن التاسع حتى الخمسينيات من ذلك العصر.

تعد سفينة التايتانك أضخم سفينة تم بناؤها على الاطلاق، حيث بلغ وزنها 46.329 طناً عندما دشنت في عام 1912، ولكنها غرقت في أول رحلة لها .

تعتبر سفينة (كوين إليزابيث) أضخم سفينة ركاب تم بناؤها على الإطلاق، حيث بلغ طولها 314 متراً ووزنها 83.673 طناً، وقد دشنت عام 1938، ولكنها احترقت وغرقت أثناء تجديدها في 1972 في هونغ كونغ .

يشتمل سلاح البحرية في القرن 21 على خمسة أنواع رئيسية من السفن الحربية السطحية، مرتبة هنا تنازلياً حسب حجمها: حاملات طائرات ، مهبط طائرات، سفن حربية ، مدمرات ، فرقاطات .

 

أضخم السفن الحربية في العالم هي حاملات الطائرات الأمريكيه التي بلغ طول كل منها 332.9 متراً، وهي : نيمتز ، ديوايت دي، أيزنهاور ، كارل فنسن ، أبراهام لنكولن، جون سي ستنس ، جورج واشنطن ، هاري اس ترومان .

كانت أول غواصة عملية عباره عن قارب تجديف مغطى بجلد عازل للماء، وقد صنعه العالم الهولندي كورنيليوس فان دربل عام 1620.

في 23 يناير من عام 1960 نزلت غواصة الأعماق “تريست” إلى عمق قياسي بلغ 10.916 متراً في خندق مريانا بالمحيط الهادي ، وكان يوجهها مهندس المحيطات جاك بيكارد .

تعتبر موانىء روتردام وسنغافوره وهونغ كونغ أكثر الموانىء ازدحاماً وانشغالاً في العالم.

تعتبر قناة كايل في ألمانيا الشمالية أكثر القنوات ازدحاماً في العالم، حيث يمر عبرها 45.000 سفينه سنوياً من بحر الشمال إلى بحر البلطيق . وهي تختصر مسافة الرحلة حول الدنمارك بحوالي 480 كلم .

 

تدفع معظم السفن تحت الماء بواسطة مروحة دفع عن طريق تحريك انصال المراوح ببطء لدفع السفينة إلى الأمام. وهذا النظام قوي ولكن تعمل مقاومة الماء على إبطاء سير السفينة .

ولهذا فإن الزوارق الآلية الصغيرة تستخدم آلية السرعة العالية لدفع الماء بدلاً من دفع نفسها إلى الامام بسرعة.

 

تعتمد السفن الشراعية على قوة الرياح لدفعها إلى الأمام ، حيث تستطيع الإبحار في أي اتجاه ماعدا الاتجاه المباشر للرياح ، وذلك لأن الرياح لاتدفع الأشرعة بل تمتصها.

وعندما تهب الرياح نحو منحنى الشراع فإن سرعتها تزداد ويقل ضغطها ، وبهذا تصنع حالة امتصاص تشبه وضع التوجيه نفسه لدي الطائرة عندما تطلق أجنحتها استعداداً للإقلاع.

على الرغم من ذلك ، يجب أن يوضع الشراع في زاويته الصحيحة بدقة، لذلك يقوم البحارة بترك الشراع يتأرجح حتى يأخذ الزاوية الصحيحة، ومن ثم يقومون بربطه بأحكام بواسطة حبل .

 

قوارب الهيدروفويل

تحقق قوارب الهيدروفويل سرعة عالية عن طريق رفع نفسها من الماء والطيران تقريباً على سطح الماء

قارب هيدروفويل غائص بشكل كامل «يمين»

قارب هيدروفويل مخترق للسطح «يسار»

 

مدهش: الغواصة الأصغر في العالم وتر بيتل، حيث بلغ طولها 2.95 متراً وعرضها 1.15متراً وارتفاعها 1.42 متراً، وقد صنعها الانجليزي وليام سميث . وتستطيع الغوص لعمق 30.5 متراً وتبقى تحت الماء لمدة أربع ساعات .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى