البيولوجيا وعلوم الحياة

تأثير مادة البوسكوبان على نمو الذبابة المعدنية

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

تأثير مادة البوسكوبان نمو الذبابة المعدنية البيولوجيا وعلوم الحياة

يركز هذا البحث على دراسة تاثيرات بروميد بيوتيل سكوبولامين butylscopolamine، وهي مادة دوائية موجودة في المستحضر الصيدلي بوسكوبان Buscopan (مضاد للتقلص) على نمو الذبابة المعدنية Chrysomya megacephala  ذات الأهمية الطبية الجنائية في البرازيل.

وقد تعرضت اليرقات لهذه المادة وأظهرت بطء في معدل النمو، مع توقف لنمو اليرقات في حال تعرضها لتراكيز عالية.

وعند تربية اليرقات على مواد غذائية تحتوي على بوسكوبان، كانت اليرقات أقل وزناً وطولاً مقارنة مع اليرقات التي تم تربيتها على مواد لا تحتوي على بوسكوبان.

وللمزيد من المعلومات، يمكن مراعة الأبحاث التالية:

* يرقات الذباب: طرق حديثة في تحليل السموم للتحقيقات القانونية (Kintz وآخرون 1990a, b).

* تراكم الأدوية والتخلص منها في يرقات النوع Calliphora vicina (Sadler وآخرون 1995).

* تحديد مستويات الأدوية وتأثير مادة diazepam على نمو الذباب ذو الأهمية الجنائية في الجنوب الشرقي من البرازيل (Carvahlo وآخرون 2001).

* اكتشاف المواد السامة في العينات الحشرية (Gangliano وAventaggiato 2001).

 

يعتبر علم تحليل السموم في الحشرات جزءاً من علم الحشرات الجنائي الحديث ويمكن أن يلاحظ بعض القصور، حيث أن هناك ضرورة ماسة لإجراء العديد من الأبحاث المتعلقة بتحليل السموم في الحشرات المتواجدة على الجثث، ومن هذه الأبحاث المتعلقة بالتراكم الحيوي bioaccumulation وعمليات أيض الحشرات للأدوية أو المواد المخدرة Insect Metabolism of Drugs والتحاليل الكمية Quantitative Analysis للعينات الحشرية.

وهناك نقص في الأبحاث المتعلقة في طرق تطوير التقييم والتي تستطيع أن تحدد تركيز المادة السامة في اليرقات، وخاصة في حالة كون معدل الامتصاص يزيد عن معدل التخلص منها (Wilson وآخرون 1993، Introna وآخرون 2001).

وقد تم التأكد من هذه النظرية بعد تربية يرقات النوع Calliphora vicina على عضلات إنسان تم الحصول عليها من قضايا تتعلق بجرعات مفرطة قاتلة من مادة co-proxamol و amitriptyline.

أما عدم احتواء العذارى واليرقات في طورها الثالث لهذه المواد فقد استنتج بأنها لا تتراكم حيوياً على مدى دورة حياة اليرقات.

وقد استنتج علماء الحشرات بأنه يمكن التخلص من السموم من أجهزة اليرقات على المدى الطويل إذا لم تتلق هذه اليرقات أي كميات ثابتة من السموم (Introna وآخرون 2001).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى