علوم الأرض والجيولوجيا

تأثير عاملي الحرارة والضغط على الصخور

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

عاملي الحرارة والضغط علوم الأرض والجيولوجيا

أصبح واضحاً الآن أن أي صخر على الإطلاق ، سواء كان نارياً أم رسوبياً أم متحولاً ،يمكن أن يتحوّل إلى صخر جديد .

ولتكوين صخر متحوّل ، كانت الحرارة والضغط  شديدين بما يكفي لتبديل الصخر الأصلي تماماً أو الصخر الأوّلي( protolith )’  ، ولكن ليس بما يكفي لصهره أو تفكيكه جملةً ؛ فالحرارة الشديدة الكافية لصهره لكانت قد أو جدت صخراً نارياً .

تتعرض الصخور إلى حرارة والضغظ إما بطمرها عميقاً في القشرة أو بسحقها تحت الصفائح التكتونية المتقاربة ( التصادمية ). وتتعرض إلى الحرارة وحدها بِفعل قربها من الصهارة الحارة .

تُحوّل الحرارة والضغط الصخور َبطريقتين . تعمل الطريقة الأولى على تغيير المحتوى المعدني بجعل المعادن تتفاعل معاً لتشكّل معادناً جديدة . وتوجد بعض المعادن بشكل فريد في الصخر المتحول .

فعلى سبيل المثال ، عندما يتحول الطَفل إلى أردواز ، يتغير صلصاله إلى كلوريت (chlorite) ، وهو معدن يوجد فقط في صخر متحول .

وتعمل الطريقة الثانية على تغيير حجم البلورات وشكلها وتراصفها ، مفككةً البلورات القديمة ومشكّلةً أخرى جديدة في عملية تسمى "إعادة التبلور"  (recrystallization ) .

قد يكون الصخر الأصلي مؤلفاً من معدن واحد . وعندما يتحوّل يعيد المعدن تبلّوره إلى شكلٍ مختلف. وهنا ، يصبح حجر الكوارتز الرملي النقي كوارتزيت، ويصبح حجر الكسيت الجيري النقي رخاماً . 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى