البيئة

تأثير “درجات الحرارة العالية” على تدهور الأراضي في دولة الكويت

2010 تدهور الأراضي في دولة الكويت

د. علي محمد الدوسري ود. جاسم محمد العوضي

KFAS

درجات الحرارة العالية تدهور الأراضي البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

يبلغ متوسط درجة الحرارة القصوى في فصل الصيف خلال النهار 45 درجة مئوية وتنخفض في فصل الشتاء إلى 7 درجات مئوية، وتتراوح درجة الرطوبة القصوى ما بين 85% في يناير و 30% في شهر يونيو. 

ويوضح الشكل رقم (12) المعدلات الشهرية لدرجات الحرارة الجوية في دولة الكويت.  وتؤدي حرارة الجو المرتفعة خلال فصل الصيف.

وبخاصة خلال شهري يونيو ويوليو حيث تزيد فيهما حرارة الجو في كثير من الأحيان عن 50°م، إلى تسخين التربة خاصة الرملية منها لتصل درجة حرارتها إلى أكثر من 60°م، خاصة عند سيادة نوبة من الجفاف لبضع سنوات حيث ينتج عنها اختفاء النباتات لانعدام رطوبة التربة.

 

مما يهيأ أفضل الظروف للتجوية الريحية الأمر الذي يؤدي بدوره إلى فقدان المواد العضوية وحبيبات التربة الدقيقة التي تساعد على الاحتفاظ بالمياه داخل التربة كما يؤدي اختفاء الغطاء النباتي بسبب الجفاف إلى بداية ظهور القشرة السطحية للتربة الرملية المحتوية على نسبة من الغرين في حدود (5 – 10%)، بسبب تغلغل الحبيبات الدقيقة داخل التربة مع مياه الأمطار لتستقر في المسافات البينية للحبيبات الأكبر.

وعندما تتبخر مياه الأمطار تتماسك التربة لتشكل قشرة صلبة – وتعمل هذه القشرة فيما بعد بمثابة عازل يمنع تسرب مياه الأمطار داخل التربة مما يؤثر سلبا على إمكانياتها.

ويتراوح معدل البخر في تربة دولة الكويت من حوالي 21 مم/ يوم خلال شهر يوليو إلى 3 مم/ يوم خلال شهر يناير (الشكل رقم 13). 

 

وتؤدي معدلات البخر لمرتفعة إلى تركيز الأملاح بالتربة الزراعية تحت ظروف الري بالغمر بمياه جوفية مالحة.

أما بالنسبة للتربة الصحراوية فإن معدلات البخر المرتفعة بسبب ارتفاع درجة الحرارة صيفا تؤدي إلى جفاف التربة وتدهور ما عليها من نباتات معمرة وموت ما عليها من نباتات حولية فور انتهاء موسم الأمطار. 

ويؤثر التباين الكبير في درجات الحرارة (تنخفض إلى ما دون الصفر المئوي في فصل الشتاء وترتفع صيفا إلى أكثر من 50 درجة مئوية)سلبا على الزراعات المفتوحة حيث يؤثر هذا التباين على نمو وتطور محاصيل الخضر.

 

كما أن انخفاض الحرارة شتاء وتكون الصقيع يؤدي إلى فقد كثير من محاصيل الخضر التي لا يمكنها تحمل درجات الحرارة، وبالتالي تؤثر درجات الحرارة المرتفعة على الثروة الحيوانية.

وتعتبر ظاهرة الانعكاس الحراري من أهم الظواهر المناخية في دولة الكويت التي تحدث نتيجة لاختلال النظام الحراري لطبقات الجو. 

وتؤدي هذه الظاهرة إلى ركود حركة الهواء مما يساعد على حصر الملوثات في طبقة الهواء القريبة من السطح. 

وغالبا ًما يوجد حد الانعكاس الحراري في الكويت على ارتفاع (500) متر خلال الليل ويقل حدوثه أثناء النهار.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى