الطب

بعض الجوانب المالية لسكري اليافعين

2013 أنت والسكري

نهيد علي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

نظراً للتأثير الذي يسببه وجود طفل سكري في الأسرة على مجمل الأسرة فإنه يتطلب إسهام كل فرد في الأسرة أيضاً، إلى جانب قبول الأسرة بالتضحية بالمال وبالوقت، وتحليها بالصبر وبكثير من السمات الشخصية الأخرى، والأمر الاكثر أهمية في هذا السياق ضمان أن لا يشعر الطفل السكري أنه عبء إضافي على الأسرة.

فالاهتمام بالمشاعر التي قد تنتاب الطفل السكري أمر مهم جداً، فمن الضروري أن يشعر الطفل السكري أنه محبوب وأنه لا يسبب أي اضطراب في حياة وراحة بقية أفراد الاسرة، وأن بمقدور الأسرة تلافي أي نقص، وأن تدعم وتلبي أي حاجة طارئة. فرب ترتيبة بسسيطة على ظهر الطفل السكري المتألم تساهم مساهمة كبيرة في التخفيف من ألمه لمدة طويلة.

يؤدي استخدام أساليب تعتمد تدبير الكروب والشدات وإنقاص التكاليف بتنفيذ الإجراءات اللازمة على أفضل وجه إلى المحافظة على الأسرة متماسكة خلال أوقات الكروب والشدات التي يفرضها السكري لدى اليافعين، فهل هناك سياسات للتامين الصحي أو لتقديم الدعم الطبي تتسم بأنها أقل تكلفة وأنها رفيعة المردود، وأنها ذات سمعة تجارية مشهود لها؟

وعليك أن تعطي لنفسك الفرصة لتكتشف أفضل الطرق، وليس أكثرها شهرة تجارياً، وعليك أن تخنار منها تلك التي يمكنك ويمكن لأسرتك تحمل العبء التي تفرضه.

 

وعند البحث عن الأغذية الأكثر صحة ينبغي عليك أن تنظر في مواد أرخص سعراً من نظائرها ذات الشهرة التجارية ولكنها لا تقل عنها جودة، فمن المعروف أن الأغذية المصنعة أغلى سعراً من الأغذية الخام نظراً لمرورها ببعض المعالجات المكلفة، بينما يوصي الأطباء بالإكثار من الفواكه والخضار الطازجة بدلاً من الأغذية المصنعة، فالأغذية الخام هي بالنسبة للأطفال واليافعين السكريين أرخص سعراً وأكثر توافراً، ومن البديهي أن شراء الفواكه والخضار بالجملة أرخص من شرائها بكميات مجزأة.

 وينبغي عليك أن تهتم بكمية الحصة الغذائية التي تقدمها لطفلك السكري، فالاحتياجات الغذائية من حيث الكمية والنوعية تختلف بين طفل وآخر، وتختلف باختلاف نمط السكري، وهل هو النمط 1، أم النمط 2، أم النمط الوحيد الجين؟

إلا أنه يمكن القول بأنه مهما اختلفت أنماط السكري لدى طفلك، فإنه يمكنك اقتراح مكونات الطعام التي إما أن تكون ضرورية وإما أن تكون ضارة، وهكذا يمكنك أن توفر قدراً من المال الذي كنت ستنفقه لشراء الطعام الخاص بطفلك السكري.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى