الفيزياء

بدايات ظهور المحركات الكهربائية

2011 الكهرباء والمغناطيسية

غريس ودفورد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المحركات الكهربائية بدايات ظهور المحركات الكهربائية الفيزياء

ارتبطت بداية المحركات الكهربائية بالعمل الذي قام به علماء الفيزياء خلال القرن التاسع عشر، والذين بيّنوا أن الكهرباء والمغناطيسية  يُمثلان في حقيقة الأمر قوة واحد.

وقد اكتشف عالم فيزياء دانماركي يُدعى (هانس كريستيان أورستيد) ( 1777 – 1851 ) بأن التيار الكهربائي يمكن أن يولد مجالاً مغناطيسياً .

وهناك وصف لتجربته في النشاط ( 9 )، كما قام العالم الفيزيائي الفرنسي ( أندريه ماري أمبير ) (1775 – 1836) بصياغة نظرية رياضية تتحدث عن كيفية توليد التيار الكهربائي للمجال المغناطيسي، ويطلق على وحدة التيار الكهربائي " الأمبير " نسبة إليه.

 

ثم جاء في وقت لاحق عالم الكيمياء والفيزياء البريطاني (مايكل فارادي) ( 1791 – 1867 ) الذي علم نفسه بنفسه ليُثبت أنه عندما تتغير شدة المجالات المغناطيسية، تستطيع توليد الكهرباء.

تم تطوير المحركات الكهربائية بعد أن قام عالمان فيزيائيان ببناء أولى المغناطيسات الكهربائية بصورتها العملية والتشغيلية، وهما الأمريكي (جوزيف هنري) ( 1797 – 1878 )، والبريطاني (وليام ستيرجيون) ( 1783 – 1850 ).

ويعود فضل إنتاح أول محرك كهربائي تشغيلي عام 1832 إلى ستيرجيون إلى الأسفل. وكان الجزء الأساسي في اختراع ( ستيرجيون ) عبارة عن جهاز يسمى عاكس التيار.

 

ويقوم هذا الجهاز بعكس اتجاه التيار الكهربائي الذي يُزوّد المغناطيس الكهربائي بصورة مستمرة.

إن معظم المحركات الكهربائية التي تستخدم في الوقت الحاضر ما زالت تعتمد على فكرة (ستيرجيون) الأصلية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى