الفيزياء

انعكاس الضوء بواسطة العدسات المحدبة والمقعرة واستخدامات “النظارات المكبرة”

2005 العلوم الأكثر عجباً بالنماذج المجسمة

هبة العتيقي

KFAS

العدسات المحدبة والمقعرة النظارات المكبرة انعكاس الضوء الفيزياء

انحناء الضوء

عندما تمر اشعة الضوء المنتقلة عبر الهواء من خلال شيء شفاف ، مثل قطعة زجاج ، يتغير اتجاهها عند الحدود الواقعة بين الهواء والزجاج .  ويسمى هذا الأثر رد الفعل الانعكاسي .  العدسات والأشكال المخروطية تعكس الضوء بطريقة منظمة .

العدسة المقعرة تنشر اشعة الضوء التي تمر خلالها .  أما أشعة الضوء المارة خلال العدسة المحدبة فتنحني وتنثني في اتجاه بعضها البعض .  كلا النوعين من العدسات يستعمل في النظارات المكبرة .

 

النظارات المكبرة

في منتصف كل جانب من جانبي النظارة المكبرة يوجد (منشور) يعكس الضوء ويوزع حول أربعة أركان مما يجعل الصورة تبدو بشكلها الصحيح.  كما يساعد على زيادة درجة التكبير يجعل الضوء يمر بصورة أكبر وأبعد بين العدسات.

 

الرؤية في الظلام

يمكن استخدام الكاميرات والتلسكوبات والنظارات المكبرة في الليل إذا كانت مزودة بمكثف للصور ، ولأن الجو لا يكون أبداً معتماً كلية . 

مكثف الصور بإمكانه الاستدلال على أدنى قدر من الضوء الصادر من شيء ما ويقوم بتكبيره لخلق صورة ساطعة بما يكفي لرؤية ذلك الشيء بوضوح .

 

الاتصال بالعين

يعمل مهندسو الكمبيوتر بكل جهد على إيجاد المزيد من الطرق الطبيعية للاتصال بالكمبيوتر (وغيره من الآلات) .

تحل أداة التحكم بالعين (موضحة أدناه) محل الفأرة ، وتسمح للمستخدم بالتوجه إلى مكان على الشاشة بمجرد النظر إليه ، وإذا اجتمعت هذه الأداة مع التعرف السريع والدقيق على الصوت ، فهي تمكن المستخدم من تشغيل الكمبيوتر دون استعمال اليدين .

 

كل جانب من نموذج النظارة المكبرة هو نوع خاص من التلسكوب يسمى تلسكوب جاليلو . 

وأول عدسة ، وهي تسمى الموضوعية .  تجمع الضوء الصادر من الشيء الذي تنظر إليه.

بينما العدسة الثانية ، وتسمى قطعة العين ، تجعل أشعة الضوء تبدو أنها آتية من شيء أكبر بكثير . 

حاول إدارة العدسة المكبرة وانظر خلالها من الاتجاه الخاطئ ، سترى كل شيء أصغر بكثير مما هو في الواقع ، وذلك لأن العدسات تبدلت مواقعها .  فقطعة العين تقوم بعمل صورة صغيرة للمنظر والعدسة الموضوعية تكبره قليلاً .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى