علوم الأرض والجيولوجيا

الجزر القوسية

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

الجزر القوسية علوم الأرض والجيولوجيا

توجد  بعض أجمل سلاسل الجزر وأكثرها إثارة في العالم في منحنيات ( تقوسات ) جارفة على طول مناطق الاندساس أو نطاقات الغوران ( subduction zones )  على حافة الخارجية للصفيحة المحيطية .

ويعتقد العلماء أن الحافة المنحنية للصفيحة قد تعكس تقوس الأرض . هناك الكثير من هذه الجزر القوسية في المحيط الهادئ، وتشمل سلسلة جزر آليوشان وجزر اليلبان وجزر مارياناس وجزر تونغا وجزر سليمان .

كما تشكّل جزر الأنتيل في البحر الكاريبي جزراً قوسية . كل هذه الجزر بركانية وتتشكّل عندما تنغمر الصفيحة الغائرة  subducted plate ) )داخل الجبة ،  وينشأ عن ذلك أخاديد عميقة في المحيط على طول كامل هوامش  (margins ) الصفيحة .

وتُظهر هذه الصورة الملتقطة لليابان بالقمر الصناعي ( فوق ) أخدود اليابان ( Japan Trench ) ، وهو المنطقة القاتمة إلى اليمين من الجُزر ويشكّل جزءاً من الحدود بين الصفيحتين الباسيفيكية والأوراسية .

وبينما تغوص الصفيحة الغائرة داخل الجبة، فإنها تنصهر وتُشكّل الصهارة في عملية معقدة، بما في ذلك الأندسيت والبازلت والبونينيت.

تثقب هذه الصهارة الساخنة طرف ( edge) الصفيحة التي تعلوها مثل الإبرة التي تلفق حاشية الثوب، وبينما تخترقها تطفح على السطح على شكل براكين .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى