الرياضيات والهندسة

انجازات العلماء المتحققة في مجالي الهندسة والاختراعات

2016 عصر البخار

جون كلارك

KFAS

الرياضيات والهندسة الهندسة

1841 يسجل المخترع الإنجليزي تشارلز غريغوري (٩٨-١٨١٧) براءة اختراع الأنصوبة.

1841 يبتكر المهندس الأمريكي الألماني المولد جون روبلنغ (٦٩-١٨٠٦) آلة لتصنيع الحبال السلكية (الكابلات). تحظى الكابلات بأهمية كبيرة في تشييد الجسور المعلقة.

1841 يستحدث المهندس الإنجليزي جوزف وتوورث (٨٧-١٨٠٣) نظاماً عيارياً لتصنيع حزوز البراغي.

 

1841 يبتكر الكيميائي الإنجليزي ألكساندر باركس (٩٠-١٨١٣) طريقة للفلكنة الباردة للمطاط (باستخدام ثاني كبريتيد الكربون ودون تسخين) .

1842  تدشين أول جسر معلق في الولايات المتحدة في فيرمونت بفيلاديلفيا من تصميم المهندس تشارلز إليت (٦٢-١٨١٠).

1843 يبتكر المهندس الإنجليزي توماس كرامبتون (٨٨-١٨١٦) قاطرة كرامبتون. للقاطرة زوج واحد من العجلات خلف الموقد وإسطوانات في منتصف المسافة على امتداد المرجل.

 

1843  يصمم المخترع الأمريكي الإفريقي نوربت ريلوكس (٩٤-١٨٠٦) غلاية مفرغة من الهواء لاستخلاص السكر من أعواد قصب السكر (سجلت براءة الاختراع عام ١٨٤٦).

1843  تدشين أول نفق تحت الماء عند روثرهايث على نهر التيمز في لندن. صمم النفق المهندس البريطاني الفرنسي الأصل مارك برونل (١٨٤٩-١٧٦٩) واستخدم في البداية للمشاة. وفي عام ١٨٦٥ بدأ استخدامه لقطارات الأنفاق.

1844  يرسل المخترع الأمريكي صامويل مورس (1872-1791) أول رسالة على خط مبرقة في الولايات المتحدة (بين مدينتي واشنطن العاصمة وبولتيمور) .

1844  يخترع المهندس البلجيكي إيجيد ولتشارد (1901-1820) صمام ولتشارد المسنن. استخدم الصمام في غالبية القاطرات البخارية حتى نهاية عصر البخار.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى