علوم الأرض والجيولوجيا

الوضع الزلزالي لدولة الكويت

2001 الزلازل

فريال ابو ربيع و الشيخة أمثال الصباح

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الوضع الزلزالي لدولة الكويت الكويت علوم الأرض والجيولوجيا

اختلفت الآراء حول الوضع الزلزالي لدولة الكويت فيرى الكثير من العلماء والدارسين أنها بعيدة عن مخاطر الزلازل، حيث إنه لا يمر بها أي من أحزمة الزلازل، وأن أقرب حزام زلزالي يمثل حدوداً للصفائح التكتونية يبعد عنها بحوالي 300 كيلومتر، وهو حزام زاجروس النشط.

كما أن سجلات التاريخ القديم للمنطقة لا تضم أي زلازل . إلا أن هذا المفهوم بدأ حديثاً يأخذ في التغير خصوصاً بعد إنشاء الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل التي سجلت عدداً من الزلازل المحلية في دولة الكويت.

كما أظهرت دراسات التاريخ الجيولوجي للمنطقة مظاهر جيولوجية وطبوغرافية تعكس نشاطاً تكتونياً قديماً يمكن أن يكون مستمراً حتى الآن.

 

وساهمت الزيارة الملحوظة في عدد السكان وانتشارهم في معظم مناطق الدولة في الإحساس بالزلازل المحلية التي ربما لم يذكر منها التاريخ شيئاً كثيراً، وذلك لندرة عدد السكان وتركيزهم في المناطق الساحلية فقط.

كما ساهمت النهضة العمرانية الحديثة في التأكيد على أن الكويت ليست بعيدة عن مخاطر الزلازل ، حيث إن الزلازل الإقليمية القوية التي تحدث على حزام زاجروس تؤثر بشكل ملحوظ ومحسوس خصوصاً في المنشآت المرتفعة التي أقيمت حديثاً.

وقد ثبت حديثاً أيضاً أن بعض الأنشطة البشرية يمكن أن تكون سبباً في توليد الزلازل أو التعجيل بحدوثها .

 

ومن المعتقد أن عمليات سحب النفط المستمرة يمكن أن يكون لها علاقة بالنشاط الزلزالي المحلي الذي سُجل حديثاً في الكويت.

ولتعميم التوعية بظاهرة الزلازل على كافة أفراد المجتمع فقد أصدرنا (المؤلفتان) كتيبا بعنوان (هل أعددت أسرتك لمواجهة أخطار الزلازل ؟) بالتعاون مع إدارة الدفاع المدني .

ويقدم هذا الكتيب فكرة مبسطة (تعتمد على الأشكال والصور) عن ظاهرة الزلازل والسبل التي تؤدي إلى تقليل مخاطرها بحيث يكون في متناول الجميع ، وذلك إدراكاً منا للأهمية القصوى لموضوع التوعية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى