الحيوانات والطيور والحشرات

“الوزّة حمراء الصّدر” وبطة “الشّهرَمان المألوف”

2016 طيور العالم

KFAS

الوزّة حمراء الصّدر بطة الشّهرمان المألوف الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الوزّة الحمراء الصّدر (Red-Breasted Goose)

الاسم العلمي: Branta ruficollis، فصيلة البطّيّة (Anatidae)، الطول 51-58 سم / 20-23 بوصة.

وزّة ضئيلة الحجم، ذات نقش عريض واضح أسوَد وأبيض وأحمر خمري. التاج ومؤخرة العنق سوداوان، وهناك رقعة وجنيّة خمرية كبيرة، والحلق والصّدر خمريّان، وتحدّها حواف بيضاء دقيقة.

البطن والظهر سوداوان مع شريط أبيض عريض على الجنبين وذيل تحتي أبيض. شريطا الجناح بيضاوان ضيّقان. تمشي سريعاً، وطيرانها رشيق.

تُطلق نداءً مرتفع الطبقة على هيئة “كِي كْوا”. وهي طيور اجتماعيّة وغالباً ما تتجمّع في أسراب شتاءً مع الوزّة الغرّاء الصغرى (Lesser White-fronted Goose Anser erythropus).

النّطاق والمَوطِن: تتكاثر في سهول التندرة القطبيّة الواقعة في الجزء الشمالي الغربي الأقصى من الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP).

تشتو في السهوب المكشوفة والمزارع في الجنوب الشرقي من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP). معرّضة للانقراض بسبب التغيير في استخدامات الأراضي في الأماكن التي تشتو فيها.

 

الشّهرَمان المألوف (Common Shelduck)

الاسم العلمي: Tadorna tadorna، فصيلة البطّيّة (Anatidae)، الطول 61 سم / 20 بوصة.

بطّة شبيهة بالإوز ذات خطوط عريضة. الجسم أبيض، والرّأس والرّقبة العليا سوداوان ضاربان إلى الخضرة. هناك طوق صدري عريض كستنائي وشريط أسوَد قليلاً يمتد إلى وسط البطن.

الرّيش الكتفي ضارب إلى السّواد ويشكّل شريطاً أسوَد على جانبي الظهر الأبيض عند ضمّ الجناحين. المنقار أحمر وهناك عقدة عند القاعدة تكون أكبر حجماً عند الذكر، وغير موجودة عند الأفراد اليافعة، وهي غبراء اللّون عموماً. الرّجلان ورديّتان.

عند الطيران، يظهر الجانب الخارجي الأسود للجناحين والجانب الداخلي الأبيض لمقدّمة الجناحين والطرف المسترسل الأخضر والكستنائي. يُطلق الذكر صفيراً، وتُطلق الأنثى بطبطة.

النّطاق والمَوطِن: السواحل المعتدلة والأراضي الرطبة الكبيرة في الإقليم الشمالي الغربي (WP) والشرقي (EP)، وهناك بعض المجموعات المهاجرة.

ويهاجر البعض الآخر إلى سواحل جنوبية وأراضي رطبة أبعد. تتعرّض لخطر التلوث في الأماكن التي تطرح ريشها فيها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى